عادي

الإمارات وسلوفينيا تبحثان الشراكة والتعاون لمرحلة ما بعد كوفيد-19

23:09 مساء
قراءة دقيقتين
1


بحث عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، وزدرافكو بوزيفالسك، نائب رئيس الوزراء، وزير التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا بجمهورية سلوفينيا، تنمية الشراكة الاقتصادية بين البلدين في مجموعة من القطاعات؛ أهمها: السياحة والطيران والتكنولوجيا وريادة الأعمال والزراعة.
وناقش الوزيران، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الاقتصاد بدبي، بحضور جمعة محمد الكيت، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التجارة الدولية، أبرز المستجدات الاقتصادية على الساحة العالمية، وتطورات العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، كما استعرضا فرص التعاون؛ لدعم جهود التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا، ولاسيما في مجالات التجارة والاستثمار، وآفاق الشراكة المستدامة خلال مرحلة ما بعد كوفيد-19، وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص؛ للاستفادة من الشراكة بين البلدين.
واستعرض عبدالله بن طوق المري أبرز مؤشرات التبادل التجاري بين البلدين؛ حيث سجل إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الجانبين في عام 2019 نحو 154 مليون دولار أمريكي، في حين سجلت أنشطة إعادة التصدير من دولة الإمارات إلى سلوفينيا خلال العام نفسه نمواً بنسبة تزيد على 55% مقارنة بعام 2018.. وتمثل المواد والصناعات الغذائية، والآلات، والمنتجات المعدنية، أبرز سلع التبادل التجاري بين البلدين.
وأشاد خلال الاجتماع بقوة الشراكة الاقتصادية بين البلدين، وأكد أهمية التقدم في تأطير أوجه التعاون الاقتصادي المشترك؛ من خلال عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة مؤخراً، وتوقيع عدد من الاتفاقيات المهمة.
وأضاف: نحن واثقون بأن هذه الجهود سوف تفتح آفاقاً أوسع للتعاون، وأن ذلك سينعكس بزيادة حجم التبادلات التجارية، وتعزيز حضور الصادرات الإماراتية في الأسواق السلوفينية، وأشار إلى أن الإمارات تمثل بوابة تجارية حيوية أمام الصناعات السلوفينية لدخول الأسواق الآسيوية والشرق أوسطية، فيما تعد سلوفينيا وجهة بارزة على مستوى أوروبا الشرقية.
وأطلع ابن طوق نظيره السلوفيني على الجهود التي تتخذها دولة الإمارات؛ لتسريع عملية التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد-19، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تقود خطة رائدة ومتكاملة، تتضمن حزمة من المبادرات المرنة؛ لتعزيز التعافي والنهوض الاقتصادي، وتطوير مسار إنمائي مستدام للاقتصاد لمرحلة ما بعد كوفيد-19.
وأكد حرص الدولة على الانتقال إلى مستويات جديدة من التعاون مع سلوفينيا؛ تشمل العديد من القطاعات الحيوية الأخرى، مثل: السياحة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وقال: سلوفينيا لديها قاعدة صناعية قوية في العديد من القطاعات، ونحن حريصون على تبادل الخبرات في مختلف المجالات، ولا سيما المرتبطة بالتكنولوجيا والبحث والتطوير والملكية الفكرية وريادة الأعمال، كما نوه إلى أهمية مشاركة سلوفينيا في معرض إكسبو دبي الذي سيعقد في أكتوبر 2021.
من جانبه، أكد زدرافكو بوزيفالسك، نائب رئيس الوزراء وزير التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا السلوفيني، حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات في مختلف المجالات الحيوية، ولا سيما في القطاعات والأنشطة الاقتصادية ذات الأولوية.
وقال: نرى فرصاً واعدة للشراكة مع دولة الإمارات، ونحن حريصون على توفير بيئة استثمارية جاذبة للشركات الإماراتية، كما نتطلع إلى مشاركة قوية في إكسبو دبي 2020، الذي سيعقد في أكتوبر المقبل. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"