عادي

جوتيريس يحث قطاع الأعمال على دور بشأن التعافي العالمي

00:55 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس الشركات، الاثنين على أن يكون لها دور السبق نحو تعاف عادل ومستدام من جائحة كوفيد-19 والتصدي لأزمة تغير المناخ، قائلا إن العالم وصل إلى «لحظة الحقيقة».
وفي كلمة ألقاها في اجتماع افتراضي للمنتدى الاقتصادي العالمي، (دافوس )، تحدث جوتيريس عن «هشاشات عالمية» في المناخ والانقسامات الجيوسياسية والفضاء الالكتروني ونزع السلاح وسط مخاطر متنامية لانتشار الأسلحة النووية والكيميائية.
وقال «وصلنا إلى لحظة الحقيقة. في 2021 يجب علينا أن نتصدي لهذه الهشاشات وأن نضع العالم على المسار. نحن نعًول على الشركات للعب دور مهم بأنفسها وأن تضع ضغوطا على الحكومات لعمل الشيء الصحيح... نحن نحتاجكم أكثر من أي وقت مضى لمساعدتنا في تغيير المسار وإنهاء الهشاشة وتفادي كارثة مناخية وبناء المستقبل العادل والمستدام الذي نريده ونحتاجه.»
وكرر جوتيريس بواعث قلقه إزاء «صدع ضخم» بسبب الخلافات بين الولايات المتحدة والصين بشأن العملة والتجارة والقواعد المالية والانترنت والاستراتيجيات الجيوسياسية والعسكرية.
وقال «يجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لتفادي مثل هذا الانقسام.»
وقال جوتيريس إن أسرع سبيل لإعادة فتح الاقتصاد العالمي هو توزيع عادل للقاحات فيروس كورونا، محذرا من أنه «إذا كانت الدول المتقدمة تعتقد أنها ستكون آمنة إذا قامت بتطعيم شعوبها بينما تتجاهل العالمي النامي، فإنها مخطئة.»
ودعا مجددا إلى إعفاء من الدين لكل الدول التي تحتاجه «حتى لا يضطر أي منها إلى الاختيار بين تقديم خدمات أساسية لشعبها أو خدمة ديونها». (رويترز)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"