عادي

4 مبـادئ ثقـافيـة وراء نجـاح «أمـازون»

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين
1

صدر عن الدار العربية للعلوم «ناشرون» في بيروت الطبعة العربية لكتاب «العمل بالعكس.. رؤى وقصص وأسرار من داخل أمازون»، وهو من تأليف كولن براير وبيل كار، وترجمة د. عائشة يكن. الكتاب يحلل من الداخل نهج أمازون تجاه الثقافة والقيادة، وأفضل الممارسات من اثنين من كبار المسؤولين التنفيذيّين في أمازون لفترة طويلة، وهما كولن براير وبيل كار اللذان يكشفان لنا في مؤلفهما المشترك، المبادئ والممارسات التي قادت إلى نجاح واحدة من أكثر الشركات الاستثنائيّة التي عرفها العالم على الإطلاق، من خلال سبعة وعشرين عاماً من الخبرة المشتركة بينهما في أمازون، الكثير منها في المراحل الأولى – وهي فترة من الابتكار الذي لا يضاهى، أبصرت خلالها النور العديد من المنتجات والخدمات بما في ذلك «كيندل»، «أمازون برايم»، «استديوهات أمازون»، و«خدمات الويب من أمازون» – يقدّم لنا «براير» و«كار» إمكانيّة غير مسبوقة؛ للتعرّف إلى نهج أمازون، وكيف جرى صقله وتفصيله وإثبات قابليّة تكراره وتطويره وتكييفه.

من خلال التحليل والخطوات العمليّة التي يمكنك تطبيقها في شركتك – بغضّ النظر عن حجمها – يسلّط المؤلّفان الضوء على كيفيّة توجيه مبادئ القيادة الأربعة عشر في أمازون لعمليّة صنع القرار على جميع المستويات، ويكشفان كيف جرى تحديد ثقافة الشركة من خلال أربع خصائص: الهوس بالعملاء، والتفكير على المدى الطويل، والحرص على الابتكار، والتميّز التشغيليّ.

«العمل بالعكس» هو سرد مؤسسيّ، مملوء بذكريات المؤلّفين من داخل غرف العمليّات، عمّا يعنيه «أن تكون أمازونيّاً»، وكيف أثّر ذلك على حياتهما الشخصيّة والمهنيّة. لقد أثبتا أنّ النّجاح على نطاق أمازون لا يتحقّق بعبقريّة قائدٍ واحد، بل من خلال الالتزام بمجموعة من المبادئ والممارسات المحدّدة جيّداً، والمنفّذة بصرامة – والتي يشاركانها هنا لأوّل مرّة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"