عادي

المزروعي يتفقد العمل بمشروعات البنية التحتية بالساحل الشرقي

17:51 مساء
قراءة 3 دقائق
vv

الفجيرة: «الخليج» 
واصل المهندس سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، جولاته التفقدية الميدانية في الساحل الشرقي، حيث تفقد مشروع صيانة ورفع كفاءة طريق دبا-مسافي، والذي تم تحديد حاجته للصيانة بناءً على مخرجات نظام إدارة أصول وممتلكات الطرق، والمقرر الانتهاء منه نهاية الشهر الجاري.
واطلع الوزير خلال الجولة الميدانية التي رافقه فيها المهندس حسن محمد جمعة المنصوري، وكيل الوزارة لشؤون البنية التحتية والنقل، والمهندس محمد الميل، الوكيل المساعد لقطاع أصول البنية التحتية الاتحادية، والشيخ ناصر ماجد القاسمي، الوكيل المساعد لقطاع تنظيم البنية التحتية والنقل، والمهندس يوسف عبدالله الوكيل، المساعد لقطاع مشاريع البنية التحتية الاتحادية، على مستجدات العمل في الطريق الذي تستخدم الوزارة في عمليات صيانته تقنيات حديثة تعتمد مبدأ الاستدامة، منها استخدام تقنية إعادة تدوير الأسفلت البارد بحيث سيكون للطبقات الجديدة خصائص أفضل من تلك القديمة بفضل خلطها مع الإسمنت وضغطها باستخدام الآلات المتخصصة لهذا الغرض، إلى جانب استخدام مادة البوليمر في خلطة الأسفلت لخصائصها المتميزة ومساهمتها في تحمل الأوزان الثقيلة للشاحنات، والاستغناء عن استخدام ونقل مواد جديدة إلى الموقع، الأمر الذي ساهم في خفض كلفة تنفيذ بنسبة 30%، ومدة التنفيذ بنسبة تتراوح بين 35-50%، فيما تتميز هذه التقنية بمجموعة من الخصائص التي تؤهلها لتكون بديلاً عن الطرق التقليدية في رصف وصيانة الطرق الاتحادية.
مشروع تطوير ورفع كفاءة واستكمال طريق مليحة من شارع الشيخ خليفة وطريق E99
اختتم وزير الطاقة والبنية التحتية جولاته الميدانية في الساحل الشرقي بزيارة مشروع تطوير ورفع كفاءة واستكمال طريق مليحة من شارع الشيخ خليفة وطريق E99 في الفجيرة وربطهما «المرحلة الأولى»، الذي تصل نسبة إنجازه 60%، فيما تبلغ كلفته الإجمالية 169.2 مليون درهم، والمتوقع الانتهاء منه خلال الربع الثاني من العام الجاري 2021، وتفصيلاً يصل طوله إلى 5.5 كيلومتر حيث يشتمل على تطوير ورفع كفاءة واستكمال طريق رقم E99 من شارع الشيخ خليفة وحتى تقاطع طريق يبسة بإمارة الفجيرة وحتى مدينة خورفكان وماراً عبر المنطقة الجبلية الوعرة رابطاً منطقة المديفي بمنطقة الحراي ومنطقة دبا بالفجيرة من خلال الطريق القديم. ويتكون من طريق مزدوج في كل اتجاه قابل للتوسعة إلى حارة ثالثة مستقبلاً، ويشمل نفقاً بطول 360 متراً.
يتضمن المشروع أعمال حفر وردم لإنشاء الطريق، إضافة لإنشاء عدد من القنوات المائية والعبارات الخاصة بتصريف مياه الأمطار إلى مصبات المياه القائمة في المنطقة، وسيشمل كذلك أعمال حماية القطوعات الصخرية مع إنشاء وصلتين للطريق عند منطقتي المديفي والحراي، مع استكمال الطريق القائم من دوار النادي بالمديفي وربطه بالمشروع، فضلاً عن إقامة تقاطع حلقي من 3 دوائر انتقالية عند تقاطعه مع طريق وادي شيه الذي يجري تنفيذه حالياً، وذلك تسهيلاً لحركة المرور للقادمين للمدينة وجعلها أكثر انسيابية من كل الجهات. 
وقال الوزير إن المشاريع التنموية في الإمارات، تمثل نقطة تحول حقيقية بين خمسين عاما مضت والخمسين المقبلة، وأضاف أن الوزارة تعمل على تطوير قطاعات الطاقة والبنية التحتية والإسكان والنقل، بما يلبي متطلبات المرحلة المقبلة في المسيرة التنموية للدولة، والتي تسير بخطوات متسارعة لتحقيق الريادة العالمية بحلول مئوية 2071، وأن تلك المشاريع ستسهم بكل قوة في العبور للخمسين عاماً المقبلة من الإنجازات والتميز والريادة عالمياً. 
وأكد أن المشروع يعزز إمكانية تنقل المركبات الخفيفة والشاحنات بشكل أكثر انسيابية، كما سيقلل من زمن الرحلات الذي تستغرقه حالياً، وسيقلص الطريق عند افتتاحه زمن الرحلة لأكثر من 40%، في الوقت الذي سيستوعب أكثر من 40 ألف مركبة يومياً في كل اتجاه، حيث سيسهم في خفض زمن الرحلة بنسبة 66%، أي من 30 دقيقة إلى 10 دقائق، كما سيعزز السلامة المرورية من خلال نقل حركة الشاحنات من وسط المدينة، كما سيسهم كذلك في حماية المنطقة من مياه الأمطار بفضل الحمايات الصخرية التي يتضمنها المشروع.
وقال إن الوزارة استخدمت في مشروع تطوير ورفع كفاءة واستكمال طريق مليحة من شارع الشيخ خليفة وطريق E99 في الفجيرة وربطهما «المرحلة الأولى» تقنية إعادة تدوير مواد الحفر للاستفادة من 85% من المواد المعاد تدويرها، وكذلك استخدمت مصــابيح LED في إنارة الطريق والتي بدورها ساهمت بخفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50%. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"