عادي

أرباح «أمازون» ضعف التوقعات.. وبيزوس يعلن تنحيه

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
جيف بيزوس

حقق عملاق التجارة الإلكترونية «أمازون» أرباحاً فاقت التوقعات بحوالي الضعف، فيما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة ومؤسسها جيف بيزوس إنه سيتنحى من منصبه ليتولى رئاسة مجلس الإدارة من الربع الثالث. 

وأعلنت أمازون أن الرئيس التنفيذي لشركة AWS آندي جاسي سيحل محل بيزوس كرئيس تنفيذي في الربع الثالث من هذا العام. وسوف ينتقل بيزوس إلى مجلس إدارة أمازون.

أسس بيزوس أمازون عام 1994 ومنذ ذلك الحين حولها من متجر لبيع الكتب على الإنترنت إلى تاجر تجزئة ضخم عبر الإنترنت يبيع ويقدم جميع أنواع المنتجات في جميع أنحاء العالم. في يناير من العام الماضي، تجاوزت قيمة أمازون سقف التريليون دولار تحت قيادة بيزوس. وتبلغ قيمتها الآن أكثر من 1.6 تريليون دولار.

من هو الرئيس التنفيذي الجديد؟

الصورة
آندي جاسي الرئيس التنفيذي الجديد في أمازون

 

انضم جاسي إلى أمازون في عام 1997 وقاد فريق خدمات الويب السحابية في أمازون منذ إنشائها.

وقال بيزوس في خطاب موجه إلى الموظفين: يسعدني أن أعلن أنني في الربع الثالث من هذا العام سأنتقل إلى مجلس إدارة أمازون وسيصبح آندي جاسي الرئيس التنفيذي. في دوري الجديد كرئيس مجلس إدارة تنفيذي أعتزم تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة. آندي معروف جيدا داخل الشركة وكان موجودا في أمازون منذ فترة طويلة. سيكون قائدا بارزا، ولديه ثقتي الكاملة.

وقال بيزوس إنه سيظل منخرطا في مشاريع أمازون المهمة، لكن سيكون لديه أيضا المزيد من الوقت للتركيز على صندوق بيزوس إيرث، وشركة الفضاء بلو أوريجين، وواشنطن بوست وصندوق أمازون داي1. 
بلغت الأرباح في الربع الرابع 14.09 دولار للسهم مقابل 7.23 دولار حسب توقعات «رفينيتيف». وبلغت الإيرادات 125.56 مليار دولار مقابل توقعات 119.7 مليار دولار.
وهذه أول مرة تحقق فيها «أمازون» 100 مليار دولار إيرادات في ربع واحد. حققت شركة «أبل» ذلك عندما أعلنت عن أرباح ربع السنة خلال العطلة الأسبوع الماضي.
يقول محللون إنه من المرجح أن تسجل أمازون إيرادات قياسية مدفوعة باستمرار الطلب المتسارع في التجارة الإلكترونية وفترة التسوق المزدحمة في العطلات. وسيشمل هذا الربع أيضًا نتائج «برايم داي» التي تأجلت بسبب جائحة الشركة، والتي عقدت في منتصف أكتوبر بدلاً من يوليو. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"