عادي

أقوى 50 سيدة أعمال في المنطقة.. مصر والإمارات في المقدمة

13:03 مساء
قراءة 3 دقائق
فوربس

دبي: «الخليج» 

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية «أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط» لتسلط الضوء على 50 سيدة أعمال، نجحن بإظهار مرونة وقوة في مواجهة مصاعب غير مسبوقة، سواء في أماكن العمل أو في مجتمعاتهن. وللعام الثاني على التوالي، تصدرت القائمة رجاء عيسى القرق، المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق.
وتنحدر سيدات الأعمال في قائمة هذا العام من 19 دولة، يعملن في 16 قطاعا. فيما تصدرت مصر قائمة الدول الممثلة بواقع 8 سيدات، تليها الإمارات بواقع 7 سيدات، ثم الأردن والسعودية والكويت والمغرب بـ4 سيدات لكل منها.
وتصدرت السعودية أول 10 مراكز في القائمة، حيث تحتل أبرز 3 سيدات في المملكة مواقع ضمن المراكز الـ5 الأولى: رانيا نشار الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة سامبا المالية، وسارة السحيمي رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية «تداول» ولبنى العليان، رئيس مجلس إدارة بنك ساب.
كما ظهر في قائمة هذا العام اسمان جديدان: مارزينا كوليس، المدير الإداري لشركة (جونسون آند جونسون للمعدات الطبية) وزينب الكفيشي، مديرة الأعمال المؤسسية في الشرق الأوسط وأفريقيا، والمسؤول التنفيذي الأول في شركة انفسكو دبي.
كذلك برز اسم آخر لأول مرة في المراكز الـ10 الأولى، حيث احتلت هناء الرستماني المركز 3 في قائمة العام، بعد أن حلت في المركز 49 ضمن تصنيف عام 2020. وقد أعلن بنك أبوظبي الأول، في أواخر يناير 2021، عن تعيين الرستماني، التي كانت تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة بالمجموعة، في منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول. وجاء من بين المراكز الـ10 الأولى، 6 سيدات عصاميات، من بينهن الرستماني.
وشغلت 16 سيدة من بين 50 سيدة في القائمة، مناصب تنفيذية في قطاع البنوك والخدمات المالية- القطاع الأكثر مشاركة في القائمة. بينما تم تمثيل قطاعات: التجارة الإلكترونية والقانون والتأمين والخدمات اللوجستية، والأدوية والاتصالات، من خلال سيدة واحدة لكل قطاع.
بالإضافة إلى إنجازاتهن في العمل، كانت لهن خطوات إيجابية في مجتمعاتهن من خلال الأعمال الخيرية، سيما في إطار التخفيف من التحديات التي سببتها الجائحة. حيث تعهدت مجموعة لاندمارك، التي ترأسها رينوكا جاغتياني، ومنظمتها الخيرية (جاغتياني فاونديشن) بتقديم نحو 4 ملايين دولار للمجتمعات المتضررة من المرض في الشرق الأوسط والهند. كذلك تنازلت «أويسس 500» التي تقودها لمى فوّاز، عن مدفوعات الإيجار من جميع الشركات الناشئة المشاركة.
لإعداد القائمة، اعتمدت فوربس الشرق الأوسط بعض المعايير الرئيسية، أهمها: حجم الأعمال وفقًا لمقاييس عدة، فضلًا عن الإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، ومبادرات المسؤولية الاجتماعية والمبادرات الاجتماعية الأخرى، سواء للشخص أو للشركة.

أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط 2021

رجاء عيسى القرق
الجنسية: إماراتية
المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق

رينوكا جاغتياني
الجنسية: هندية
رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك

هناء الرستماني
الجنسية: إماراتية
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول

رانيا نشار
الجنسية: سعودية
مستشار محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي

سارة السحيمي
الجنسية: سعودية
رئيس مجلس الإدارة في السوق المالية السعودية «تداول» والرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في الأهلي كابيتال

لبنى العليان
الجنسية: سعودية
رئيس مجلس إدارة بنك ساب

وضحة أحمد الخطيب
الجنسية: كويتية
نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبد الله، شركة البترول الوطنية الكويتية

نزهة حيات
الجنسية: مغربية
رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل

هيك هارمجارت
الجنسية: ألمانية
المدير الإداري لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

منى يوسف المؤيد
الجنسية: بحرينية
المدير الإداري لمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"