عادي

أفضل الرؤساء التنفيذيين الداعمين لتمكين المرأة

22:01 مساء
قراءة 6 دقائق
1

إعداد: أحمد البشير 
على الرغم من إحراز تقدم نحو تحقيق المساواة بين الجنسين في مكان العمل، تظهر البيانات أن الشركات الأمريكية لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه في مجال دعم المرأة ومنحها الترقية، والراتب الذي تستحقه بشكل عادل. 
وفي الوقت الحالي، تكسب النساء نحو 82 سنتاً مقابل كل دولار يكسبه الرجال، بينما تكسب النساء ذوات البشرة الملونة أقل من ذلك. وعند النظر إلى القوة العاملة الإجمالية، تشكل النساء ما يقرب من نصف العاملين المبتدئين في الولايات المتحدة، لكنهن لا يشكلن سوى خمس الوظائف التنفيذية، و7.4% من مناصب الرئاسة التنفيذية في شركات «فورتشن 500». ومن خلال البيانات الموجودة على منصة «فورتشن 500»، قامت مؤسسة «كومبرابابلي» بمراجعة الشركات ووضعت قائمة بالرؤساء التنفيذيين الذين يقومون بعمل جيد لضمان أن تكون ثقافة عملهم داعمة للمرأة. 
وللتوصل إلى هذه القائمة، طرحت «كومبرابابلي» استبياناً لا يكشف عن هوية المستطلعين، شمل موظفات عبر 60 ألف شركة، بين 30 يونيو/ حزيران من عام 2019، و30 يونيو من عام 2020. وتم تصنيف كل شركة بناءً على تقييمات الموظفين الأكثر إيجابية حول فعالية أداء الرئيس التنفيذي كقائد وداعم للثقافة العامة في مكان العمل، مع منح علامات إضافية للشركات التي لديها مشاركة أكبر من قاعدة موظفيها. وبعد مراجعة التقييمات، وجدت المقارنة أن أنيت برولز، الرئيسة التنفيذية لشركة الأجهزة الطبية «مديلا»، هي الرئيسة التنفيذية الأكثر دعماً لاستراتيجيات دمج النساء بين الشركات التي تضم 500 موظف، أو أكثر. وبرولز، هي واحدة من بين سبع سيدات فقط، أدرجن في القائمة الكاملة لأفضل 50 رئيساً تنفيذياً، كما أنها أول رئيسة تنفيذية تتصدر القائمة التي أنشئت لأول مرة في عام 2018. ومع حصولها على 86 نقطة من أصل 100 في معيار الرضا، و4.5 نقطة من أصل 5 نقاط في جودة ثقافة العمل، تقول برولز إنها تتشرف بقيادة 1800 موظف حول العالم يتمتعون بالحماس والنشاط في شركتها. وتضيف برولز أن هذا التصنيف يعكس «كيف يقدر موظفونا التزامنا بالتنوع والشمول»، فضلاً عن أن شركة «مديلا» تزود جميع الموظفين بفرص تعزز نجاحهم ونموهم المهني، إضافة إلى دعم النساء في جميع أنحاء العالم. 
ألقِ نظرة أدناه لمعرفة القادة الآخرين الذين تصدروا قائمة «كومبرابابلي» لأفضل 10 رؤساء تنفيذيين في دعم مبادرات تمكين المرأة في الشركات. 


 أنيت برولز 

الرئيسة التنفيذية ل «ماديلا»
تصنيف الرضا: 86 من أصل 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.5 من 5 
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 70%
مقر الشركة: ماكهنري، إلينوي
القطاع: الأجهزة الطبية 
في عام 2018، أصبحت أنيت برولز الرئيسة التنفيذية لشركة «ماديلا» للمعدات الطبية، وقبل ذلك عملت في شركة «ميدترونيك»، حيث كانت مسؤولة في البداية عن أسواق أوروبا الغربية وكندا. وفي عام 2014، قادت قسم خدمات وحلول مرض السكري في كاليفورنيا. بدأت برولز حياتها المهنية في العمل لدى شركة «أنترمدكس»، تلتها مناصب إدارية في شركتي «جايدانت»، و«أبوت فاسكيولار». 


أريك يوان

الرئيس التنفيذي لشركة «زووم كوميونيكشن»
تصنيف الرضا: 98 من 100 
تصنيف ثقافة العمل: 4.9 من 5 
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 89%
المقر: سان خوسيه، كاليفورنيا 
القطاع: خدمات الاتصال الهاتفي عبر الفيديو
في عام 2011، طرح أريك يوان فكرة نظام جديد للمؤتمرات عبر الفيديو متوافقاً مع الهواتف الذكية على إدارة شركة «سيسكو»، لكنهم رفضوا فكرته، ما دفعه لترك العمل في الشركة لتأسيس مشروعه الخاص «زووم فيديو كوميونيكشن». وفي عام 2019، أصبحت «زووم» شركة عامة بعد طرح أسهمها للاكتتاب. 


برايان هاليجان

 الرئيس التنفيذي ل«هاب سبوت» 
تصنيف الرضا: 91 من 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.9 من 5 
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 80%
المقر: كامبريدج، ماساتشوستس 
القطاع: البرمجيات 
بدأ برايان هاليجان حياته المهنية في شركة «بارامتريك تكنولوجي» وأصبح في النهاية النائب الأول لرئيسها التنفيذي، وبعدها ترك الشركة ليعمل في شركة صغيرة تدعى «جروف نتوركس» وشغل منصب نائب رئيس المبيعات حتى عام 2004 عندما استحوذت عليها «مايكروسوفت». وبعد فترة، شارك في تأسيس شركة «هاب سبوت» للبرمجيات في مجال التسويق وخدمات العملاء. 


فلاد شمونيس 

الرئيس التنفيذي ل«رينج سنترال» 
تصنيف الرضا: 90 من 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.7 من 5 
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 83%
المقر: بلمونت، كاليفورنيا 
القطاع: الاتصالات عبر الإنترنت 
فلاد شمونيس هو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «رينج سنترال» للاتصالات القائمة على السحاب. وفي أكتوبر/ تشرين الثاني من عام 2019، أصبح مليارديراً بعد ست سنوات من طرح الشركة للاكتتاب العام. هاجر شمونيس وعائلته من أوكرانيا إلى الولايات المتحدة في سبعينات القرن الماضي. وبعد تخرجه في جامعة ولاية سان فرانسيسكو بدرجة الماجستير في علوم الحاسوب، عمل مهندساً في شركة ناشئة في وادي السليكون. أسس شركة «رينج زيرو سيستيمز» التي باعها لشركة موتورولا، قبل أن يطلق في عام 1999 شركة «رينج سنترال» مع زميله فلاد فيندرو. 


ساتيا ناديلا

الرئيس التنفيذي ل «مايكروسوفت»
تصنيف الرضا: 82 من 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.5 من 5 
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 74%
المقر: ريدموند، واشنطن 
القطاع: برمجيات الحاسوب 
ساتيا نارايانا ناديلا هو مهندس ومدير تنفيذي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة «مايكروسوفت» خلفاً لستيف بالمر منذ عام 2014. وقبل أن يصبح الرئيس التنفيذي، كان يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مايكروسوفت السحابية. حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات في معهد «مانيبال» للتكنولوجيا. وبعد انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حصل على درجة الماجستير في علوم الحاسوب من جامعة «ويسكونسن ميلووكي»، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة «شيكاغو».


مارك زوكربيرج 

الرئيس التنفيذي ل«فيسبوك»
تصنيف الرضا: 80 من 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.5 من 5 
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 85%
المقر: مينلو بارك، كاليفورنيا
القطاع: الشبكات الاجتماعية 
منذ عام 2010، صنفت مجلة «تايم» مارك زوكربيرج من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، كجزء من شخصية العام، وفي ديسمبر/ كانون الأول من عام 2016، احتل زوكربيرج المرتبة العاشرة في قائمة «فوربس» لأقوى الأشخاص في العالم. 


جيف بيزوس 

الرئيس التنفيذي ل«أمازون»
تصنيف الرضا: 74 من 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.5 من 5
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 72%
المقر: سياتل، واشنطن 
القطاع: التجارة الإلكترونية 
ولد جيف بيزوس في 12 يناير/ كانون الثاني 1964، وتخرج في جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، ثم عمل محللاً مالياً في شركة «دي أي شو» قبل أن يؤسس شركة أمازون في عام 1994. وفي عام 1999 اختير جيف بيزوس «شخصية العام» التي تختارها مجلة التايم كل عام. ومن المتوقع أن يكون من الأوائل الذين سيحملون لقب «تريليونير» في العالم، عام 2040. 


بيرت بين 

الرئيس التنفيذي ل «أنسايت جلوبال»
تصنيف الرضا: 98 من 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.9 من 5
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 91%
المقر: أتلانتا، جورجيا 
القطاع: التوظيف 
«إنسايت جلوبال» هي المزود المتميز لحلول التوظيف لعملاء شركات «فورتشن 1000» في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا، كما توفر وظائف للباحثين عن عمل في مجالات تكولوجيا المعلومات والمحاسبة والهندسة، إضافة إلى الشواغر في الدوائر والمؤسسات الحكومية. 


كارلوس رودريجز

الرئيس التنفيذي ل«أيه دي بي»
تصنيف الرضا: 84 من 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.7 من 5 
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 73%
المقر: روزلاند، نيو جيرسي
القطاع: الخدمات الإدارية 
كارلوس رودريجز، هور رجل أعمال كوبي أمريكي يشغل منصب الرئيس التنفيذي ومدير شركة «أوتوماتيك  داتا بروسيسينج» (ADP) المزودة لبرامج وخدمات إدارة الموارد البشرية، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2011. ويعمل رودريجز في الشركة منذ عام 1999، عندما استحوذت الشركة على «فينكام».

 

كريس كالدويل

الرئيس التنفيذي لـ«كونسينتريكس»
تصنيف الرضا: 87 من 100
تصنيف ثقافة العمل: 4.8 من 5
نسبة الموظفات اللاتي يعتقدن أنهن يتقاضين أجوراً عادلة: 77%
المقر: فريمونت، كاليفورنيا
القطاع: الإعلام
كريس كالدويل هو الرئيس التنفيذي لشركة «كونسينتريكس»، وهي شركة لخدمات الأعمال متخصصة في مجال تفاعل العملاء والأداء التجاري، وفي عام 2006، استحوذت عليها مجموعة «سينكس كوربوريشن»، وطرحت أسهمها للاكتتاب العام في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2020، وأصبحت شركة مستقلة بحد ذاتها. وتقدم الشركة خدماتها في قطاعات السيارات والطاقة والرعاية الصحية والتأمين والاتصالات والإعلام وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا والسفر والنقل والسياحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"