عادي

معارض لأردوغان يعلن حزباً جديداً لـ «تحرير» تركيا

17:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1


قدّم منافس سابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين استقالته من حزب المعارضة الرئيسي في البلاد لإطلاق حزب جديد، معيداً بذلك تركيب المشهد السياسي قبل عامين من الانتخابات الرئاسية.
وأعلن محرم إنجه في مؤتمر صحفي «سنخلق تركيا حرّة لا تخاف الكلام» موجهاً انتقادات لاذعة للحزب السياسي الذي يغادره حزب الشعب الجمهوري الاشتراكي الديمقراطي.
وأضاف «سنحرّر البلاد من هذا الحكم ومن هذه المعارضة التي لا تستطيع تقديم حلول».
وحصل إنجه كمرشح عن حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2018 على 30,64% من الأصوات وخسر أمام أردوغان الذي حصل على 52,59% من الأصوات.
ونجح إنجه المخضرم في السياسة والخطيب المفوه الذي يحظى بكاريزما تُقارن أحياناً بكاريزما الرئيس التركي، في جمع حشود أثناء تجمعات انتخابية عام 2018. إلا أن الكثير من الناخبين شعروا بالاستياء لأنه أقرّ بهزيمته ليلة الانتخابات عبر رسالة أرسلها إلى صحفي بدلاً من إلقاء خطاب أمام مناصريه.
وفي الأشهر الأخيرة، كثّف إنجه الذي كان يمثل الجناح القومي من حزب الشعب الجمهوري، هجماته ضد الحزب معتبراً أنه لا يُدار بشكل ديمقراطي.
وأعلن إنجه أيضاً أن ثلاثة نواب استقالوا في أواخر كانون الثاني/يناير من حزب الشعب الجمهوري، انضموا إلى حزبه الجديد الذي سيُكشف عن اسمه في الأسابيع المقبلة. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"