عادي

«المنكوس» يبدأ رحلة المنافسة على اللقب الثاني

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين
1

انطلقت، مساء أمس الأول الأحد، من أبوظبي، أولى أمسيات الموسم الثاني من برنامج «المنكوس» الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وعلى الهواء مباشرة من مسرح شاطئ الراحة عبر قناتي «بينونة»، و«الإمارات»، بلا جمهور تطبيقاً للإجراءات الاحترازية.
وبدأت فصول الموسم الثاني مع عذب القصيد للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من خلال أبيات مقتبسة من ثلاث من قصائده، غناها الفنان عيضه المنهالي. وقال المنهالي عقب انتهاء فقرته: «إن البرنامج يسهم في ترسيخ موروث آبائنا وأجدادنا ونقله عبر الأجيال،إذ أعاد لحن «المنكوس» للظهور في الإمارات والخليج العربي».

أطلت مقدمة البرنامج الإعلامية هدى الخريف وهي تردد أبياتاً شعرية جاء فيها: «شكراً يا أبو خالد لعلّك سالم يا وافيٍ كسب الوفا لك عادة / رغم الظروف اللي تحيط العالم أمرت بالمنكوس في ميعاده».
وعرض البرنامج تقريراً بعنوان «أبوظبي قدّ التحدي»، أشار فيه إلى استمرارها في نثر ضيائها لكل العالم بالفن والأصالة والموروث، ومد جسور التواصل وتعزيز الوعي والمعرفة والأهداف الحضارية الرائدة.
وأوضح التقرير أن اللجنة أطلقت «برنامج المنكوس»، انطلاقاً من رؤية قيادتنا الحكيمة لإحياء الموروث ‏وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية، وترسيخاً لمفهوم مقولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه: «من ليس له ماضٍ، ليس له حاضر ولا مستقبل».
تضم لجنة تحكيم البرنامج الشاعر الإماراتي محمد مشيط المري، أحد أعمدة فن المحاورة في الخليج، ومن الكويت الناقد د.حمود الجلوي، عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية، والشاعر والمنشد شايع فارس العيافي الذي سجل حضوره بتقنية الاتصال المباشر من السعودية.
وتقدم أعضاء اللجنة بالشكر إلى قيادة الإمارات، ودورها المميز في الحد من انتشار «كورونا»، وشكروا صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدعمه اللامحدود لبرامج ومشاريع صون التراث.
خمس مراحل
يتنافس خلال البرنامج 18 متسابقاً من خلال خمس مراحل رئيسية. 
وشهدت الحلقة مشاركة 6 متسابقين من 4 دول عربية، وهم: سعود سالم آل طينان من الكويت، خلف بخيت آل حفيظ من الإمارات، علي أحمد العقيلي من اليمن، صالح حسين الهمامي من السعودية، خليفة بن عمر المنصوري من الإمارات، محمد آل عامر من الكويت. 
وأعلنت اللجنة تأهل محمد آل عامر ب48 درجة، وسعود بن سالم آل طينان ب47 درجة، أما بقية المتسابقين فينتظرون دعم وتصويت المشاهدين لهم على مدار أسبوع.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"