عادي

فون دير لايين: إنتاج اللقاحات يجب أن يتسارع لمواكبة العلم

20:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1


بروكسل - أ ف ب
أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الأربعاء، أن السباق الذي تخوضه أوروبا لتصنيع لقاحات «كوفيد-19» يجب أن يتسارع لمواكبة الإنجازات العلمية.
وقالت أمام البرلمان الأوروبي: «أسأنا تقدير الصعوبة المرتبطة بالإنتاج بكميات ضخمة. في العادة يحتاج إنتاج لقاح جديد خمس إلى عشر سنوات. أنجزنا ذلك في غضون 10 أشهر. هذا نجاح علمي هائل، ويجب أن نفتخر بذلك بحق. ولكن بشكل ما، تفوق العلم على الصناعة».
وأوضحت: «تأخرنا في الترخيص. أفرطنا في التفاؤل عندما تعلق الأمر بالإنتاج بكميات ضخمة. وربما كنا على ثقة مفرطة بأن طلبياتنا ستسلم فعلاً في الوقت المحدد». لكن السماح لأغنى دول أوروبا بالاستئثار باللقاحات لأنفسها دون الأخرى «من شأنه، إن حصل، كما أظن، أن يكون نهاية لمجتمعنا».
وهناك عِبَرٌ يتعين الاستفادة منها، وفق فون دين لايين، وستحرص مفوضيتها على ذلك. ومن بينها توفير معطيات أكثر تتشاركها عيادات في دول الاتحاد الأوروبي، وتحسين الضوابط للسماح لوكالة الأدوية الأوروبية بالتحرك بسرعة أكبر في ترخيص لقاحات، وخصوصاً إزالة العقبات الصناعية أمام إنتاج اللقاحات.
وأكدت أنه تم تكليف فريق لإنتاج اللقاح يقوده مفوض الأسواق الداخلية تييري بروتون. وقالت «نتعامل مع لقاحات جديدة للوقاية من الأمراض المعدية، لم يتم إنتاجها بهذا الحجم من قبل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"