عادي

5 أحداث فلكية بارزة في 2021

22:51 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
1
1


إعداد: مصطفى الزعبي
 تجذب السماء البشر، بما تحتويه من أحداث ونجوم، تزين الفضاء الرحب ببريق لمعانها وجمالها، واحتوائها على الكثير من الظواهر مثل الصواعق والشهب والثلوج والأمطار والبرق والرعد والغيوم، بالإضافة إلى الأحداث الفلكية كالكسوف والشهب والقمر العملاق، وفي هذا التقرير تقويم لأبرز الأحداث الفلكية التي من المتوقع أن تحدث في 2021. 
1-القمر العملاق: ظاهرة تنشأ من تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض، في مداره «الإهليجي»، والذي يسمى «الحضيض القمري»، مُنتجاً أكبر حجم مرئي له يمكن رؤيته من الأرض، ويكون القمر أثناء الظاهرة، أكبر حجماً ب 14 % من الأرض وأكثر إشراقاً ب 30% من حالته المعتادة وهو في أبعد نقطة في مساره حول الأرض. وحدثت هذه الظاهرة في 7 مايو/أيار من العام الماضي، ولا تحدث سنوياً، وفي بعض الأحيان تمر العقود ولا تحدث إلا نادراً، أما في 2021 فيتوقع حدوثها في 27 أبريل/نيسان المقبل. 
2-حلقة النار: يكون القمر في أقصى مرحلة من مداره حول الأرض، والذي يعرف فلكياً ب «أوج القمر»، ولا يستطيع حجب الشمس كلياً في بعض المناطق، وسيبدو القمر في أوجه أصغر، وبالتالي تتشكل ظاهرة فلكية يطلق عليها علماء الفلك اسم «حلقة النار»، وحدثت هذه الظاهرة في السنة الماضية في 21 يونيو/حزيران، ويتوقع تكرارها في 10 يونيو/حزيران القادم. 
3- كسوف الشمس الكلي: يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريباً، ويكون القمر في المنتصف، أي في وقت ولادة القمر الجديد، عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض.وحدثت هذه الظاهرة العام الماضي في 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي، واستمرت دقيقتين وعشر ثوان، أما في هذه السنة فالمتوقع حدوثها بتاريخ 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل. 
4- شهب التوأميات: زخة شهب يعود مصدرها إلى كويكب«3200 فايثون»، من كويكبات«أبولو»، ولديه مدار كويكب مذنبي. يبدو للناظر أن حركة الشهب قادمة من كوكبة التوأمين، ومن هنا أتت التسمية، ويمكن رؤية تلك الشهب في ديسمبر، وخاصة في الفترة ما بين 7-14. وحدثت العام الماضي بتاريخ 14 ديسمبر/كانون الأول وهذه الظاهرة تحدث كل عام ما بين الرابع و17 من ديسمبر/كانون الأول، ويبلغ عدد شهب «التوأميات» وقت الذروة نحو 120 شهاباً في الساعة، ويتوقع حدوث هذه الزخة في 13 من ديسمبر/كانون الأول.
5-الكوكب الأزرق: أحد كواكب النظام الشمسي ورابع أكبر الكواكب الثمانية، وثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في نظامنا الشمسي، ورابع أكبر كوكب نسبة إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبة إلى كتلته، وحين يدور نبتون حول الشمس يمر بوكب الأرض ومن هنا يمكننا رؤيته بالعين المجردة فيشرق الكوكب في الشرق لحظة غروب الشمس، ويزحف مرتفعاً إلى السماء، ويصل لأعلى نقطة عند منتصف الليل، ويغرب في الأفق الغربي عند شروق الشمس، وتحدث ظاهرة تقابل كوكب «نبتون» مع الشمس مرة في كل عام، خلال سبتمبر/ أيلول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"