عادي

«مايكروسوفت»: اختراق «سولار ويندز» أكبر وأعقد هجوم على الإطلاق

19:31 مساء
قراءة دقيقتين
1


قال براد سميث رئيس شركة مايكروسوفت إن حملة اختراق استخدمت شركة تكنولوجيا أمريكية كنقطة انطلاق لاختراق وكالات حكومية أمريكية تعد «أكبر وأعقد هجوم شهده العالم على الإطلاق».
واخترقت العملية التي تم اكتشافها في ديسمبر/ كانون الأول والتي تقول الحكومة الأمريكية إن من المرجح أن روسيا هي التي تقف وراءها، برامج صممتها شركة البرمجيات سولار ويندز كورب، ما سمح للمتسللين بالدخول إلى آلاف الشركات والإدارات الحكومية التي تستخدم منتجات الشركة.
واستطاع المتسللون الحصول على رسائل البريد الإلكتروني في وزارات الخزانة والعدل والتجارة الأمريكية ووكالات أخرى.
وقال خبراء الأمن الإلكتروني إن الأمر قد يستغرق أشهراً لتحديد الأنظمة المخترقة وطرد المتسللين. وقال سميث خلال مقابلة بثت الأحد، في برنامج «60 دقيقة» على قناة سي.بي.إس «أعتقد من وجهة نظر هندسة البرمجيات أن من العدل القول إن هذا هو أكبر وأعقد هجوم يشهده العالم على الإطلاق».
وقد يكون الاختراق، الذي من المرجح أنه اعتمد على مئات المهندسين، شمل ما يصل إلى 18 ألف عميل من عملاء سولار ويندز الذين يستخدمون برنامج أورايون لمراقبة الشبكات.
وقال سميث «عندما حللنا كل شيء شاهدناه في مايكروسوفت، سألنا أنفسنا عن عدد المهندسين الذين من المحتمل أنهم شاركوا في شن هذه الهجمات. والإجابة التي توصلنا إليها أن الرقم بالتأكيد يتجاوز الألف».
وقالت أجهزة الاستخبارات الأمريكية الشهر الماضي إن روسيا «من المرجح» أن تكون وراء اختراق سولار ويندز، الذي قالت إنه بدا أنه يهدف إلى جمع معلومات وليس عملاً تدميرياً، ونفت روسيا أي مسؤولية عن حملة التسلل. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"