عادي

أبو الغيط يُحذر من مغبة التصعيد الحوثي في مأرب

20:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

القاهرة: «الخليج»
حذر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، من مغبة التصعيد الحوثي في مدينة مأرب، محملاً جماعة الحوثي المسؤولية عن تشريد عشرات الآلاف، وتعريض حياة مئات آلاف المدنيين القاطنين في معسكرات اللاجئين، للخطر الشديد.
وأكد أبو الغيط، الأربعاء، أن جماعة الحوثي استفادت من تغيرات معينة على الساحة الدولية، وأنها تسعى لتحقيق مكاسب سياسية عبر تصعيد عسكري يستهدف مناطق مأهولة بالسكان، مشدداً على وقف هذا التصعيد الخطر الذي يجعل استئناف العملية السياسية أصعب وأبعد منالاً. وأوضح أبو الغيط أن الحل السياسي يقتضي ابتداء، وقفاً فورياً للعمليات العسكرية، داعياً الحوثي إلى الالتزام بوقف كامل لإطلاق النار على كافة الجبهات، بما في ذلك وقف الهجمات التي ما زال يُباشرها ضد أهداف على أراضي المملكة العربية السعودية.
ونقل مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن أبو الغيط، تأكيده، أن قوات التحالف أظهرت الالتزام والمسؤولية اللازمين حيال خفض التصعيد، وأنه قد آن الأوان لتحميل الطرف الحوثي المسئولية كاملة عن تدهور أوضاع اليمنيين، وإطالة معاناة الملايين جراء استمرار الصراع.
ولفت إلى أن الأزمة الإنسانية في اليمن تُشكل مصدر قلق كبيراً للجامعة العربية، حيث من المقرر أن يشارك أمينها العام في مؤتمر دعت إليه الأمم المتحدة، برئاسة مشتركة من السويد وسويسرا مطلع الشهر المقبل، من أجل حشد نحو 4 مليارات دولار مطلوبة من المانحين الدوليين لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن والتي طالت نحو 24 مليون نسمة من أبنائه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"