عادي

«التحالف» يدمر «مسيرتين» للحوثي تستهدفان السعودية

10:34 صباحا
قراءة دقيقتين
1

عدن- «الخليج» 
أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن اعتراض وتدمير طائرتين دون طيار «مفخختين» إحداهما في الأجواء اليمنية أطلقتهما، أمس، الميليشيات الحوثية الإرهابية تجاه المملكة العربية السعودية، في حين حذر الأمين العام لجامعة دول العربية من مغبة التصعيد الحوثي في محافظة مأرب، داعياً إلى وقف العمليات العسكرية هناك فوراً.
وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، بأن قوات التحالف المشتركة تمكنت مساء أمس الأربعاء، من اعتراض وتدمير طائرة دون طيار (مفخخة) في الأجواء اليمنية أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تجاه المملكة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بطريقة ممنهجة ومتعمدة.
وفي وقت سابق، قال المالكي إن قوات التحالف المشتركة تمكنت، صباح أمس، من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» أطلقتها الميليشيات الحوثية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بمدينة «خميس مشيط».
وأوضح العميد المالكي أن محاولات الميليشيات الحوثية الإرهابية بالاعتداء على المدنيين والأعيان المدنية بطريقة متعمدة وممنهجة تمثل جرائم حرب، مؤكداً أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية. 
في غضون ذلك، حذر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، من مغبة التصعيد الحوثي في مدينة مأرب، محملاً جماعة الحوثيين المسؤولية عن تشريد عشرات الآلاف، وتعريض حياة مئات الآلاف من المدنيين، الذين يقطنون معسكرات للاجئين، للخطر الشديد.
 وأكد أبو الغيط، في بيان نشره الموقع الرسمي لجامعة الدول العربية، أن جماعة الحوثي استفادت من تغيرات معينة على الساحة الدولية، وأنها تسعى إلى تحقيق مكاسب سياسية عبر تصعيد عسكري يستهدف مناطق مأهولة بالسكان، مشدداً على أن هذا التصعيد الخطِر يجعل استئناف العملية السياسية أصعب وأبعد منالاً. 
وأضاف أبو الغيط، أن الحل السياسي يقتضي ابتداء وقفاً فورياً للعمليات العسكرية، داعياً الحوثي إلى الالتزام بوقف كامل لإطلاق النار، على كافة الجبهات، بما في ذلك وقف الهجمات التي ما زال يباشرها ضد أهداف على أراضي  السعودية.
ونقل مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن أبو الغيط تأكيده أن قواتِ التحالف أظهرت الالتزام والمسؤولية اللازمين حيال خفض التصعيد، وأنه قد آن الأوان لتحميل الطرف الحوثي المسؤولية كاملة عن تدهور أوضاع اليمنيين وإطالة معاناة الملايين جراء استمرار الصراع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"