عادي

جريفيث يطالب الحوثيين بوقف الهجوم على مأرب فوراً

19:54 مساء
قراءة 3 دقائق
3
1

عدن: «الخليج»

طالب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، أمس الخميس، بوقف هجوم ميليشيات الحوثي على مأرب فوراً، محذراً من أن السعي إلى انتزاع السيطرة على الأراضي، بالقوة، يهدد آفاق عملية السلام، تزامناً مع كسر الجيش اليمني هجمات للميليشيات في جبهتي المخدرة والمشجح شرقي صنعاء.

وفي جلسة لمجلس الأمن، شدد جريفيث على ضرورة وقف الحوثيين لهجومهم على مأرب بشكل فوري، لافتاً إلى أن هذا الهجوم يهدد السلام ويشكل خطراً على النازحين، مؤكداً أنه لا غنى عن الدعم الدولي لحل الأزمة اليمنية.

وأضاف أن تحقيق تطلعات اليمنيين يكون من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية، تحت رعاية أممية وبدعم دولي، كاشفاً أن هناك أرضية مشتركة للتوصل إلى اتفاق بشأن اليمن، كما نوّه بأن وقف النار في اليمن يرتبط بالمسار السياسي، وأن الحل يتطلب إرادة، معتبراً أن اليمنيين باتوا يعانون عسكرة اقتصاد البلاد.

كارثة إنسانية وشيكة

وكان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، قد حذر أمس، من كارثة إنسانية وشيكة في مأرب شمال شرقي اليمن، بسبب استهداف الحوثي لمخيمات النازحين. وقال في سلسلة تغريدات على حسابه على تويتر: «مأرب تضم أكثر من 90 مخيماً، واستقبلت منذ 2014 قرابة 318 ألف أسرة، بإجمالي مليونين و231 ألف نازح»، ما يشكل 60% من النازحين في عموم اليمن، مضيفاً أن «تقارير منظمة الهجرة الدولية، تؤكد أن الأرقام التي سجلت منذ 2020 وحتى 13 فبراير، جعلت اليمن رابع بلد لجهة النزوح الداخلي على مستوى العالم، بإجمالي 178 ألفاً».

وفي الأثناء، أعلن الجيش الوطني اليمني أن قواته، مسنودة بالمقاومة الشعبية، تمكنت، أمس، من دحر ميليشيات الحوثي من عدة مواقع في جبهة المخدرة غربي محافظة مأرب، وأن طيران تحالف دعم الشرعية دمّر منصة إطلاق وأربعة صواريخ باليستية تابعة للميليشيات في المنطقة نفسها.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، إن قوات الجيش والمقاومة كسرت هجوماً لميليشيات الحوثي في المخدرة، ومن ثم شنت هجوماً معاكساً تمكنت خلاله من تحرير عدد من المواقع واستعادة كميات من الأسلحة والذخائر.

وأكد المركز أن المواجهات أسفرت أيضاً عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات، إلى جانب خسائر أخرى في المعدات القتالية.

وأضاف أن طيران تحالف دعم الشرعية دمّر منصة إطلاق صواريخ باليستية تابعة للميليشيات في منطقة المخدرة، إلى جانب أربعة صواريخ باليستية كانت الميليشيات الحوثية تُعدها لقصف الأحياء والتجمعات السكنية في مأرب.

خسائر بشرية فادحة

وفي بلاغ آخر أعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية مصرع عدد من عناصر ميليشيات الحوثي الإرهابية وجرح آخرين، أمس، بنيران الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وفي غارات لطيران تحالف دعم الشرعية في جبهة المشجح غربي محافظة مأرب.

وأفاد المركز بأن قوات الجيش والمقاومة كسرت هجوماً لميليشيات الحوثي في جبهة المشجح، وأوقعت أغلبية العناصر المهاجمة بين قتيل وجريح، وأجبرت من تبقى منهم على الفرار، وأن المواجهات أسفرت أيضاً عن خسائر مادية كبيرة في صفوف الميليشيات».

وأشار إلى أن طيران تحالف دعم الشرعية دمّر تعزيزات حوثية كانت في طريقها إلى المشجح، كما دمّر منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا تابعة للميليشيات الإرهابية في هيلان، كانت تستخدمها لقصف مواقع الجيش ومخيمات النازحين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"