عادي

الطيور تسترشد بالمجال المغناطيسي للأرض

20:37 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

كشفت نتائج دراسة جديدة أن الطيور يمكنها الاستفادة من المجال المغناطيسي للأرض من أجل تصحيح مسارها والوصول إلى وجهاتها ثم العودة إلى موائلها دون الحاجة إلى خبرات سابقة، في حين كان الافتراض السابق أن الطيور يمكنها أن تستقرئ مواقعها بهذه الطريقة، لكن الدراسات السابقة لم تُظهر بوضوح أن استخدام المجال المغناطيسي كان لاستكشاف أراضٍ جديدة.
وتُعد الدراسة التي أعدها باحثون من جامعتي «بانجور» و«كيلي» البريطانيتين ونشرتها دورية «كارنت بيولوجي»، الأولى التي تُظهر بوضوح أن الطيور تستخدم المجال المغناطيسي لتوسيع خريطتها إلى ما بعد التجربة السابقة.
وشرح الباحثون في الدراسة كيف يمكن لطيور «هازجة الغاب» التنقل من موقع مغناطيسي يتجاوز ما مرت به في طريق هجرتها العادية، والعودة إلى هذا الطريق نفسه بعد نهاية الرحلة والانتقال على بُعد آلاف الكيلومترات من ممر الهجرة الخاص بهذه الطيور.
ويعني هذا أن الطيور قادرة على ممارسة الملاحة الحقيقية، التي تُعرف بأنها القدرة على العودة إلى وجهة معروفة بعد الانتقال إلى مكان غير معروف دون الاعتماد على محيط مألوف أو إشارات تنبع من الوجهات، أو المعلومات التي تم جمعها في أثناء الرحلات بعيداً عن الموائل.
وتمثل نتائج الدراسة دليلاً مباشراً على قدرة الطيور المهاجرة على التنقل باستخدام الإشارات المغناطيسية الأرضية بما يتجاوز خبرتها السابقة التي اكتسبتها في رحلاتها الطويلة، وفق ريتشارد هولاند، أستاذ سلوك الحيوان في جامعة «بانجور» والباحث الرئيسي في الدراسة.
لتصحيح اتجاهاتها في مسارات الهجرة خارج موائلها المألوفة، تجمع الطيور معلومات مكانية على مدار العام، من المعلومات المكانية التي كشفت الدراسة أن الطيور تفهمها الإشارات الجيومغناطيسية، مثل الميل والانحدار والاتجاه نحو الشمالين: الحقيقي (الجغرافي) والمغناطيسي، وهي بيانات مكانية يمكن التنبؤ بها عبر أجزاء كبيرة من الكرة الأرضية، ويمكن أن تُستخدم للملاحة.
ويعرف الجغرافيون اتجاه الشمال الجغرافي (الحقيقي) بأنه الاتجاه نحو القطب الشمالي للأرض عند دائرة عرض 90 شمالًا، حيث تلتقي جميع خطوط الطول، ويقع شمال جزيرة جرينلاند، أما الشمال المغناطيسي فيُشار إليه على أنه الاتجاه الذي تتخذه البوصلة نحو الشمال.
ويقول هولاند: «في الدراسة الحالية، اختبرنا اتجاه الطيور المهاجرة لمسافات طويلة بعد أن جرى احتجازها لفترة قصيرة ثم إطلاقها مرةً أخرى في البرية، وتعرضت لمحاكاة المجال المغناطيسي للأرض في موقع يبعد آلاف الأميال عن ممر الهجرة الطبيعي، واستخدمنا فيها ملف هلمهولتز، وهو جهاز يتيح إنتاج منطقة ذات مجال مغناطيسي منتظم».
وأظهرت الطيور استجابةً واضحةً نحو ممر الهجرة الخاص بها، ووجهت أنفسها للطيران في اتجاه يقودها إلى العودة إلى مسار الهجرة الصحيح.
(سيانتفيك أمريكان)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"