عادي

اللقاح بخدش الجلد وقاية أفضل ضد أمراض الجهاز التنفسي

21:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

تعتقد مجموعة من أطباء في مجال الأمراض الجلدية بأن اللقاح الذي يتم إعطاؤه عن طريق خدش الجلد يوفر حماية أفضل ضد أمراض الجهاز التنفسي. قدمت تلك المجموعة نتائج دراسة ما قبل السريرية، تشير إلى أن خدش الجلد يساعد في تكون الخلايا التائية في الرئة وتوفير الحماية ضد الأمراض المعدية بما في ذلك كوفيد-19.
حتى وقت قريب كان يتم إعطاء لقاح الجدري باستخدام تقنية تُعرف باسم خدش الجلد، حيث يتم خدش الجلد بشكل متكرر بإبرة قبل إعطاء محلول اللقاح. يتم إعطاء جميع اللقاحات الأخرى تقريباً اليوم عن طريق الحقن العضلي بإبرة تدخل مباشرة في العضلات، أو من خلال الحقن تحت الجلد في طبقة الأنسجة الموجودة تحت الجلد.
سعى الباحثون إلى تحديد ما إذا كان مسار اللقاح بالخدش الجلدي باستخدام أحد اللقاحات المصرح بها يمكن أن يؤدي إلى استجابة أكثر فاعلية للخلايا التائية من الطرق الأخرى، وقام الفريق بإعطاء الفئران اللقاح إما باستخدام خدش الجلد، أو الحقن العضلي، أو تحت الجلد، أو الحقن داخل الأدمة.
نتج عن خدش الجلد المزيد من الخلايا التائية وإنتاج عدد أكبر من الخلايا التائية الخاصة بالرئة، وتوفير حماية فائقة ضد الجرعات الفيروسية المميتة أكثر من الفئران الأخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"