عادي

خلايا مناعية مدرعة لمنع عودة سرطان الكبد بعد الزرع

21:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

صمم باحثون من سنغافورة بالتعاون مع آخرين، خلايا مناعية مدرعة يمكنها مهاجمة السرطان المتكرر في مرضى زراعة الكبد مع التهرب مؤقتاً من الأدوية المثبطة للمناعة التي يتناولها المرضى لتجنب رفض الأعضاء. نُشرت النتائج في مجلة «أمراض الكبد».
بدأ الباحثون تحقيقاتهم باختبار تأثيرات العقاقير قيد الدراسة على الخلايا التائية المصممة بمستقبل خاص يستهدف مستضدات التهاب الكبد B الموجودة على خلايا سرطان الكبد. وجدوا أن كلاً العقارين يقللان بشكل كبير من قدرة الخلايا التائية على قتل الخلايا السرطانية.
أعاد الفريق بعد ذلك تصميم الخلايا التائية عن طريق إضافة شفرات جينية تعطل الأنزيمات التي يحتاج إليها العقاران لتثبيط الخلايا المناعية. وجدوا أن هذه الخلايا المدرعة المقاومة للأدوية المضادة للالتهاب الكبدي بي تي (IDRA HBV-TCR) أظهرت قوة قتل فائقة لأهداف خلايا سرطان الخلايا الكبدية لمدة تصل إلى أربعة أيام.
تبين أيضاً أنه يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية لاستهداف الأمراض الأخرى التي تحدث عادةً في مرضى الزرع الذين يتلقون عقاقير مثبطة للمناعة، مثل فيروس إبشتاين بار وإعادة تنشيط الفيروس المضخم للخلايا. مؤلف مشارك في الدراسة.

التقييمات
4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y9yvzjrb