عادي

بوغاتشار يهدي فريق الإمارات صدارة الطواف العالمي

20:05 مساء
قراءة 4 دقائق
1

أهدى السلوفيني تادي بوغاتشار، فريق الإمارات، صدارة طواف الإمارات 2021؛ السباق العالمي الوحيد في الشرق الأوسط ضمن أجندة سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية؛ وذلك عقب نهاية المرحلة الثانية التي أقيمت بجزيرة الحديريات بالعاصمة أبوظبي بسباق سرعة ضد الساعة لمسافة 13 كم.
وتصدر بوغاتشار بطل طواف فرنسا العام الماضي، وأحد أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب، الترتيب العام للطواف بزمن قدره 4.00.05 ساعة، على الرغم من حلوله في المركز الرابع في المرحلة الثانية، ليخطف دراج فريق الإمارات القميص الأحمر المخصص لمتصدر الطواف، وبفارق 5 ثوان عن البرتغالي جواو ألميدا دراج فريق كويك ستيب الذي جاء في المركز الثاني في الترتيب العام، والسادس عقب نهاية المرحلة الثانية.
وكان الإيطالي فيليبو جانا دراج فريق إينوس البريطاني قد أحرز لقب المرحلة الثانية «الحديريات»، في نتيجة متوقعة باعتباره بطل العالم لسباقات ضد الساعة؛ حيث أنهى السباق في 13.56 دقيقة، وجاء في المركز الثاني السويسري ستيفان بيسيرجر دراج فريق إي إف إيديوكيشن، بفارق 14 ثانية عن جانا، فيما احتل المركز الثالث الدنماركي دراج فريق الإمارات ميكيل بيرغ، وخلفه زميله في الفريق تادي بوغاتشار.
واحتفظ جواو ألميدا بالقميص الأخضر المخصص لمتصدر الطواف بالنقاط بعدما رفع رصيده إلى 23 نقطة، بفارق 3 نقاط عن الإيطالي فيليبو جانا، وتادي بوغاتشار الذي احتل المركز الثالث بالنقاط برصيد 19 نقطة، وفي المركز الرابع الهولندي ديفيد ديكر دراج فريق جامبو فيزما.
وحقق بوغاتشار العديد من المكاسب، ليؤكد تألق فريق الإمارات بعد مرور مرحلتين فقط على الطواف بعد أن خطف القميص الأبيض لأفضل دراج شاب، متقدماً على جواو ألميدا، فيما احتفظ الأخير بالقميص الأسود المخصص لمرحلة السرعة المتوسطة.
وتوج الفائزين عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وأنس القبيسي نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والإدارة بشركة أدنوك البرية، والمهندس حمد علي الظاهري وكيل دائرة تنمية المجتمع، وسلطان الظاهري مدير عام اتصالات بأبوظبي، والعقيد حمد عبد الله النيادي مدير مديرية شرطة العاصمة، ومحمد القاسم المدير الإداري في نخيل، ومحمد سند القبيسي عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للدراجات.
ويدخل طواف الإمارات الدولي منعطفاً مهماً، اليوم، مع انطلاق المرحلة الثالثة «مرحلة العين» التي تقام لمسافة 166 كم؛ وهي المرحلة الجبلية الكلاسيكية وتتكون من مسارات متنوعة ما بين السرعة والمرتفعات التي تشكل صعوبات أمام الدراجين.
وتعد «مرحلة العين» حاسمة في حسم طواف الإمارات الدولي والفائز بها يقترب كثيراً من اللقب بعدما كانت الحاسمة في السنوات الماضية.
وتكشف المرحلة المعالم السياحية لمدينة العين؛ إذ تتكون من مسار يدور حول مدينة العين، ويمر بالعديد من المعالم المهمة، قبل أن تبدأ أصعب مراحل السباق بالصعود إلى قمة جبل حفيت لمسافة 10 كم على ارتفاع يصل إلى نحو 1025 متراً، وهي واحدة من أصعب وأقوى مراحل الطواف؛ إذ شكل الصعود إلى قمة جبل حفيت أبرز التحديات أمام الدراجين.
وأعرب تادي بوغاتشار عن سعادته بتصدر النسخة الثالثة من طواف الإمارات بعد مرحلتين من السباق، وقال عقب المرحلة الثانية: «كان يوماً جيداً بالنسبة لي وأنا سعيد بما قدمته من أداء، وبالطبع من المهم للغاية لي وللفريق ارتداء القميص الأحمر وتصدر الترتيب العام للطواف في ظل الرغبة القوية للمنافسة على اللقب ما يمنحني دافعاً كبيراً في المراحل المتبقية».
وقال الإيطالي فيليبو جانا المتوج بلقب مرحلة «الحديريات»: «ليس من السهل أبداً الفوز بتجربة الوقت حتى لو قمت بذلك بأرجل جيدة وتركيز قوي، ولحسن الحظ لياقتي البدنية جيدة وكنت جاهزاً للمنافسة في مرحلة سباق ضد الساعة»، وأضاف: «حققنا نتيجة رائعة لي وللفريق خصوصاً وأنها المشاركة الأولى لي في دولة الإمارات، وعلى الرغم من سرعة الرياح نجحت في تحقيق معدل سرعة بلغ 56 كم في الساعة وهو ما منحني أفضل توقيت».

انسحاب فريق البيسين فينيكس

أعلن منظمو طواف الإمارات الدولي 2021 عن انسحاب فريق البيسين فينيكس البلجيكي من النسخة الثالثة؛ وذلك قبل بداية المرحلة الثانية، وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي في بيان رسمي: «بالتنسيق مع منظمي وحكام طواف الإمارات الدولي، قرر فريق البيسين فينيكس الانسحاب من الطواف؛ حرصاً على إحكام «الفقاعة الطبية» للسباق بعد اكتشاف إصابة أحد أفراد طاقم الفريق بفيروس كوفيد-19 من خلال الفحوص الدورية التي أجريت للمشاركين في الحدث عقب نهاية المرحلة الأولى التي أقيمت الأحد».

781 مادة إعلامية عالمية عن الطواف

يحظى طواف الإمارات الدولي 2021 باهتمام إعلامي كبير من مختلف وسائل الإعلام العالمية منذ انطلاقة الطواف؛ إذ تناولت وسائل الإعلام العالمية المرحلة الأولى من الطواف التي أقيمت عبر 781 مادة إعلامية في 54 دولة حول العالم، حرصت على نشر متابعة الطواف ونتائجه ونقل كل أحداثه.
وكانت وسائل الإعلام الهولندية الأكثر متابعة للطواف عبر 95 مادة، خاصة بعد فوز الهولندي ماثيو فان دير بويل بلقب مرحلة الظفرة، قبل انسحاب الفريق في اليوم الثاني، تلتها كولومبيا بـ81 مادة إعلامية، وفرنسا 71 مادة، وألمانيا 64.
وفي الإمارات عبر وسائل الإعلام المحلية العربية والإنجليزية بـ 57 مادة، وجاءت وسائل الإعلام البلجيكية بـ55، ثم 46 مادة إعلامية في الدنمارك، و35 في إسبانيا وإندونيسيا، 34 في إيطاليا، 17 في كولومبيا، 30 في أمريكا، 20 في بولندا، و19 في بريطانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"