عادي

«أراضي دبي» تنجز 1.4 مليون خدمة رقمية خلال 2020

21:27 مساء
قراءة 3 دقائق
1
دبي: «الخليج»

أنجزت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ما يزيد على مليون و400 ألف خدمة رقمية لمتعامليها خلال عام 2020، عبر قنواتها الذكية المتمثلة في الموقع الإلكتروني للدائرة، وتطبيق «دبي ريست»، ضمن مسيرة التحول الرقمي التي تنتهجها الدائرة لدعم رؤية دبي الذكية بصورة ملموسة، والمتوائمة مع أهداف استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، إلى جانب مساعيها الرامية إلى ترسيخ ثقافة الإبداع والابتكار في الدائرة وتقديم خدمات إبداعية مبتكرة.

وجهة عقارية

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام الدائرة: تسعى الدائرة إلى أن تجعل من إمارة دبي الوجهة العقارية الأولى عالمياً في الابتكار والثقة والسعادة.. وانطلاقاً من هذه الرؤية نواصل توفير وتعزيز خدماتنا المبتكرة والذكية المواكبة لأحدث النظم العالمية ذات الصلة الأمر الذي يساهم في ترسيخ ثقافة الابتكار والتحول الرقمي والذي بدوره ينعكس على شفافية الإجراءات المقدمة للمتعاملين والتي تعدّ بمثابة مرتكز أساسي لتطوير القطاع العقاري وتوفير بيئة آمنة وصحية وداعمة لمختلف نواحي القطاع العقاري في الإمارة.

التحول الرقمي

بدوره، قال خليفة الزريم السويدي الرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات للحلول العقارية» - الذراع التقنية لـ«أراضي دبي»، إن البيانات حول عدد الخدمات الرقمية في العام الفائت 2020 تعكس الدور الكبير الذي تبذله أراضي دبي عبر ذراعها التقنية -«الإمارات للحلول العقارية» - في تطوير خدمات جميع مؤسسات وقطاعات الدائرة وتقديمها ضمن قوالب إلكترونية متقدمة تسهم في تنفيذ كل المعاملات بمختلف أنواعها بفعالية وسرعة ودقة أكبر، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد على المتعاملين.. مؤكداً مواصلة العمل خلال العام الجاري 2021 على تعزيز منظومة خدمات دائرة الأراضي والأملاك وتعزيز توظيف الذكاء الاصطناعي كأحد أبرز الاتجاهات في دعم مسيرة الدائرة نحو التحول الرقمي الكامل.

خدمات منجزة

توزعت الخدمات الرقمية المنجزة خلال العام الماضي 2020 لتشمل خدمة طلب تسجيل وتجديد عقد الإيجار التي استحوذت على 393,174 خدمة، والاستعلام عن حالة مشروع عقاري «284,641» خدمة، والاستعلام عن مؤشر بدل الإيجار بعدد «152,909» خدمات، وطلب إلغاء عقد الإيجار «96,885» خدمة، والتحقق من شهادة التملك «84,491» خدمة، والاستعلام عن مؤشر بدل الخدمات «75,338» خدمة، والبحث عن الوسطاء العقاريين المرخصين «50,099» خدمة، والاستعلام عن حالة عقار «26,778» خدمة، والاستعلام عن حالة أرض «23,745»، وطلب إصدار خريطة «23,660»، وطلب استكمال الإجراءات المبدئية «19,087» خدمة، وطلب تسجيل وتجديد عقد إدارة العقارات «18,139» خدمة، وطلب تسجيل البيع «17,960» ومتابعة دعوى «10,778»، إضافة إلى طلب دعوى النزاع «للتسوية الودية» بنحو «10,441» خدمة.
كما شملت قائمة الخدمات الرقمية التي تم إنجازها في 2020: طلب دعوى تنفيذ صحيفة الحالة الإيجارية التحقق من صحة البطاقة الإلكترونية، طلب صرف دفعة من حساب إنجاز مشروع، طلب تسجيل بيانات تقييم الشركات العقارية، طلب إصدار شهادة بيان أملاك المتعامل البحث عن شركات إدارة العقارات، طلب دورة طلب تسجيل البيع المبدئي، طلب تسجيل إلغاء مبدئي، طلب اعتماد بدل الخدمات، طلب تصريح عقاري، طلب إلغاء عقد إدارة العقارات، طلب تسجيل بيع مقترن برهن مبدئي، طلب دعوى ابتدائية، إضافة إلى غيرها من الخدمات المتنوعة، من جهة أخرى أشارت بيانات دائرة الأراضي والأملاك إلى أن أكثر 10 خدمات شهدت إقبالاً من قبل المتعاملين عبر التطبيق الذكي «دبي ريست».
وتشارك أراضي دبي في أسبوع «الإمارات تبتكر 2021» الذي انطلقت فعالياته في 21 فبراير/ شباط، وتستمر حتى 27 فبراير الجاري، وتستعرض خلاله الدائرة عدداً من مشاريعها وخدماتها الرقمية والمبتكرة تحت شعار «نبتكر.. لواقع جديد».
وأكدت الدائرة أنه بإمكان مختلف فئات المتعاملين التقديم على أي من خدمات الدائرة إلكترونياً، سواء من خلال الموقع الإلكتروني، أو عبر تطبيق «دبي ريست» المتوفر على متاجر«أبل» و«جوجل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"