عادي

«استشاري الشارقة» يطلع على مشاريع مجمع اللغة العربية

23:53 مساء
قراءة دقيقتين
1

الشارقة: «الخليج»

زار وفد من لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والإعلام بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ظهر أمس الأول الثلاثاء، مجمع اللغة العربية بالشارقة، برئاسة رئيس اللجنة الدكتور حميد جاسم السويجي الزعابي، وبحضور أعضاء اللجنة: عائشة بوخاطر الشامسي، والدكتور عبدالرحمن الياسي، وطالب البلي الظهوري، ونبيلة الحمادي، وشيخة بن جويعد، وإسلام الشيوي أمين سر اللجنة.

استقبل الوفد الدكتور امحمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، وخالد بن بطي الهاجري، مدير عام المدينة الجامعية بالشارقة، إلى جانب عدد من الباحثين والموظفين في المجمع.
وخلال الزيارة اطلع وفد المجلس الاستشاري على مرافق ومشاريع مجمع اللغة العربيّة، وبحث آليات التعاون وتبادل الخبرات بين المجلس والمجمع. كما اطلع على الأنشطة التعليمية التي تقام ضمن مركز اللسان العربي، التابع للمجمع، والذي يقدم بصورة دورية دورات لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
وشمل برنامج الزيارة استعراض مراحل العمل الجاري؛ لاستكمال مشروع المعجم التاريخي للعربية، الذي أطلق صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، مجلداته الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب. ويعد المعجم المشروع المعرفي الأكبر للأمة العربية؛ إذ يؤرّخُ للمرة الأولى لمفردات لغة الضاد، وتحولات استخدامها عبر 17 قرناً، تبدأ بعصر ما قبل الإسلام حتى عصرنا الحاضر.
وأشاد الدكتور امحمد صافي المستغانمي، بزيارة وفد المجلس الاستشاري للمجمع، مشيراً إلى أهميتها في دعم وتشجيع أنشطة المجمع واستراتيجيته وخطة عمله التي تتضمن عدداً من المشروعات المتصلة بإعلاء مكانة اللغة العربية وإصدار مراجعها الأساسية، وفي مقدمتها مشروع المعجم التاريخي، الذي يحظى برعاية كريمة واهتمام كبير من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة.
وقال: «إن المجمع يعد أكاديمية لغوية تضيف لإمارة الشارقة منارة علم وبحث ذات مهام عظيمة؛ أهمها دعم المجامع اللغوية والعلمية العربية، واستكمال إنجاز المعجم التاريخي للغة الضاد، وإتاحة حوار ثقافي بين الباحثين اللغويين من شتى أنحاء العالم».
من جهتهم، عبر أعضاء وفد المجلس الاستشاري للشارقة عن سعادتهم بالزيارة، وأشادوا ببرامج مجمع اللغة العربية بالشارقة، وبالدور المهم الذي يقوم به في خدمة اللغة العربية. كما أثنوا على الإنجازات التي حققها المجمع، وأشادوا بمستوى سير العمل على مشاريعه وخططه القادمة، في ظل رؤية ودعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"