عادي

الصين تطالب الغرب بتحسين سجله في مجال حقوق الإنسان

20:52 مساء
قراءة دقيقتين
1

جنيف - رويترز

ردت الصين، الأربعاء، على انتقادات القوى الغربية المتزايدة لتعاملها مع الأقليات العرقية في منطقتي شينجيانغ والتبت، وكذلك معاملتها لمواطني هونج كونج؛ المستعمرة البريطانية السابقة، ووصفت الصين الانتقادات بأنها تتجاهل الواقع، وتختلق الأكاذيب، مطالبة الغرب بتحسين سجلها في مجال حقوق الإنسان.
وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال قبل ساعات في خطاب تناول فيه عدة قضايا أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن إدارة الرئيس جو بايدن ستشجب الفظائع في شينجيانغ.
وقال شين شو سفير الصين لدى الأمم المتحدة في جنيف، أمام المجلس «في هذا الجمع الرفيع المستوى، أساءت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا والولايات المتحدة وكندا وبعض الدول الأخرى استخدام منتدى مجلس (حقوق الإنسان) لتكيل اتهامات لا أساس لها للصين وتتدخل في شؤون بلادنا الداخلية»، مضيفاً: «نعترض بشدة ونرفض هذه المحاولات رفضاً قاطعاً».
واستهل وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الانتقادات الغربية الموجهة للصين، الاثنين، بإدانة ممارسات التعذيب والعمل بالسخرة والتعقيم القسري للنساء والتي قال: إن الإيجور يتعرضون لها «على نطاق واسع» في شينجيانغ.
ودعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الصين، الثلاثاء، إلى السماح لميشيل باشيليت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بالزيارة والتحقيق في مزاعم إساءة معاملة الإيجور في شينجيانغ وسكان التبت.
وقال شين: «الدول المذكورة سلفاً تتجاهل الواقع وتختلق الأكاذيب وتنشرها فيما يتعلق بشينجيانغ والتبت وهونج كونج».
وذكر شين أنه ينبغي على القوى الغربية العمل على تحسين سجلها في مجال حقوق الإنسان، منتقداً التدخل العسكري في الخارج والذي أسفر «عن قتل متكرر للأبرياء». وأضاف: «عليها حل مشكلاتها الخاصة بحقوق الإنسان مثل التمييز العنصري المتجذر والفجوات بين الأثرياء والفقراء والتفاوت الاجتماعي والظلم ووحشية الشرطة».

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"