عادي
المطار يؤكد على الفحوص الطبية الرقمية لتعافي السفر

الوباء يكبّد مطار هيثرو 2.8 مليار دولار في 2020

12:07 مساء
قراءة دقيقتين
مطار هيثرو
مطار هيثرو

تكبد مطار هيثرو في بريطانيا ملياري جنيه استرليني (2.8 مليار دولار) خسارة سنوية بعد انهيار أعداد الركاب إلى مستويات قياسية خلال الوباء. دعا مطار هيثرو الحكومة إلى الاتفاق على معيار سفر دولي مشترك للسماح للركاب باستئناف الطيران مرة أخرى في الصيف وتقديم إعفاءات ضريبية للمطارات لمساعدتها على تجاوز الأزمة. يأمل المطار، الواقع غربي لندن، في إعادة فتح أسواق السفر اعتباراً من منتصف مايو/ أيار المقبل بعد إعلان الحكومة يوم الاثنين عن خطة تخفيف الإغلاق.
هيثرو، الذي يعتبر أكبر مطار في بريطانيا، فقد لقبه العام الماضي باعتباره أكثر المطارات ازدحاماً في أوروبا لصالح باريس حيث تقلصت جداول رحلاته أكثر من منافسيه.
وقال المطار، الأربعاء، إنه خلال عام 2020 تقلص عدد الركاب بنسبة 73% إلى 22 مليون شخص، حيث سافر نصف هؤلاء خلال شهري يناير وفبراير قبل أن يغلق فيروس كورونا المستجد أجواء السفر العالمي. وتعرض المطار لخسارة ملياري جنيه قبل خصم الضرائب على الإيرادات التي تراجعت 62 في المئة إلى 1.18 مليار جنيه إسترليني، لكن مطار هيثرو قال إن لديه 3.9 مليار جنيه من السيولة ويمكن أن يستمر حتى 2023. والمطار مملوك لشركة «فيروفيال» الإسبانية وهيئة الاستثمار القطرية وشركة «تشاينا إنفستمنت» وشركاء آخرين.
وقال الرئيس التنفيذي لمطار هيثرو جون هولاند-كاي، إن التكنولوجيا الرقمية والاتفاقات الدولية ستكون ضرورية لإنعاش قطاع السفر الذي يوشك على الانهيار. وأضاف رداً على سؤال بشأن تطبيق رقمي للصحة «إنه ضروري بالتأكيد وهو من الأمور الأساسية التي يتعين على الحكومة العمل عليها».
وكانت الحكومة البريطانية قالت، الاثنين، إن السفر إلى الخارج قد يُستأنف في منتصف مايو/ أيار المقبل، بينما بدأت حملات التطعيم تؤتي ثمارها، ما أدى إلى ارتفاع حجز العطلات.
وتبحث الحكومة إصدار جوازات سفر صحية رقمية أو تطبيق يساعد في تخفيف القيود، مع الإقرار بضرورة المقارنة بين المنافع والمخاطر المحتملة على الحريات المدنية.
يستغرق فحص نتائج اختبارات الكشف عن كوفيد-19 واستمارات تحديد موقع المسافر 20 دقيقة لكل راكب في هيثرو، ما يجعل من شبه المستحيل السفر في حالة زيادة أعداد المسافرين عن مستوياتها المتدنية الحالية.
وقال أكبر مطارات بريطانيا إن «من المرجح جداً» أن يتمكن الناس من السفر لقضاء عطلات الصيف، لكنه يتوقع أن يستغرق تعافي أعداد المسافرين وقتاً.
وتوقع المطار الواقع غربي لندن استقبال 25 مليون مسافر في النصف الثاني من العام، ما يعني أنه سيعمل بنصف طاقته تقريباً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"