عادي

مذكرة تفاهم لتقديم الدبلوم التنفيذي في «القيادة الرقمية والمستقبل»

20:19 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»
وقعت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، مذكرة تفاهم، مع جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي؛ لتقديم الدبلوم التنفيذي الجديد «القيادة الرقمية والمستقبل».
على أن يتم تقديم البرنامج، مرتين في الأسبوع من 15 مارس/آذار إلى 12 إبريل/نيسان 2021، وسيتم تقديم الدورات عبر منصة التعليم التنفيذي الذكية التابعة للكلية، وتشمل مزيجاً من المحاضرات النظرية القصيرة، والأنشطة والدورات التدريبية، والفيديوهات التعليمية، ومجموعات وحلقات نقاشية، وورش عمل، ودراسات الحالة.
وقَّعَ المذكرة الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي للكلية، والدكتور يوسف العساف، رئيس الجامعة، ووفقاً لمذكرة التفاهم، سيتم تناول خمسة محاور تدريبية؛ هي: «عهد رقمي جديد: كيف نستخدم الرقمنة لصالح مجتمعاتنا ومؤسساتنا»، و«وحدات البناء العشرون للمجتمع الرقمي»، و«البيانات الضخمة والبيانات المفتوحة ثورة ستغير الطريقة التي نعيش ونعمل ونفكر بها»، و«الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تعلم الآلة في الأعمال»، و«كيف تبني الإمارات مستقبلاً قائماً على الرقمنة».
وقال الدكتور علي بن سباع المري: «نعيش في عالم سريع الرقمنة؛ حيث تحولت معظم مهامنا اليومية إلى المنصات الرقمية. لقد لاحظت المؤسسات الحكومية وجود إقبال ملحوظ على رقمنة الخدمات والمعاملات الحكومية، وينبغي على القادة في هذه الجهات أن يدركوا أن التكنولوجيا وحدها لن تحقق هذه الأهداف ما لم ترتكز على استراتيجية سليمة، وفهم لكل من عناصر التكنولوجيا والمستخدم النهائي»، وأوضح: إن البرنامج يدرب القادة على فهم القطاع والبناء على المعرفة؛ لرسم خريطة التحول الرقمي لمنظماتهم.
ويُعرف البرنامج، المشاركين بمفهوم التحول الرقمي العالمي وتأثيره على حكوماتنا ومؤسساتنا، ودراسة محفزات التحول الرقمي وكيفية الاستفادة منه. كما يهدف البرنامج إلى تحديد أهم الاتجاهات التي تسرّع من تبني التقنية، وكذلك تلك التي تؤدي إلى تحقيق الطفرة التكنولوجية في الإدارة الحكومية.
كما يركز على الذكاء الاصطناعي، وتطبيقات تعلم الآلة في الأعمال، ودراسة نماذج النضج الرقمي العالمية، ونماذج للنضج الرقمي الاتحادية والمحلية، والاستراتيجيات الحكومية التي تخدم التحول الذكي، مثل استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، واستراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية.
من جهته، قال البروفيسور رائد عواملة: إن المنتسبين في الدبلوم التنفيذي «القيادة الرقمية والمستقبل» سيتعلمون كيفية استخدام التكنولوجيا؛ لتعزيز العمليات في مؤسساتهم وتقديم خدمات أفضل لعملائهم.
وقال الدكتور يوسف العساف، رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي: إن تقدم أي مؤسسة يتطلب قادة متميزين يعرفون متطلبات التحول الرقمي والابتكار والاستدامة؛ لضمان أن تكون مؤسساتهم جاهزة للمستقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"