عادي

جائزة «الإمارات تبتكر 2021» تحتفي بالابتكارات الوطنية في مواجهة «كوفيد-19»

20:04 مساء
قراءة 8 دقائق
1
1

دبي: الخليج 

كرمت حكومة دولة الإمارات الفائزين بجائزة الإمارات تبتكر 2021، الهادفة للاحتفاء بأفضل المبادرات المبتكرة التي طبّقتها الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، «كوفيد-19»، في ختام فعاليات مؤتمر الإمارات تبتكر 2021، الذي عقد بجناح الاستدامة في «إكسبو 2020 دبي».

تحفيز المبتكرين

وتعكس الجائزة التي أطلقها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، توجهات حكومة دولة الإمارات في دعم الأفكار المبتكرة وتطبيقها، وتحفيز أصحاب الأفكار والمبتكرين على تطوير المشاريع والمبادرات المبتكرة الهادفة لتحسين حياة أفراد المجتمع، وتعزيز مسيرة دولة الإمارات إلى المستقبل.

وتم اختيار الابتكارات والمبادرات الفائزة من بين 200 مشروع من الجهات الاتحادية والمحلية.

مشاركون وحضور

شارك في التكريم عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، وهدى الهاشمي رئيس الاستراتيجية والابتكار الحكومي لحكومة دولة الإمارات، بحضور عبدالله ناصر لوتاه مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

وحضر التكريم الفريق سيف الشعفار وكيل وزارة الداخلية، والدكتور يوسف السركال المدير العام لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، واللواء محمد أحمد المري المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، والدكتور جمال الكعبي وكيل دائرة الصحة في أبوظبي، وسيف بدر القبيسي المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي، والمستشار خالد الزرعوني المحامي العام بنيابة بردبي، وعبدالرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، وشيخة علي سيف الحبسي نائب مدير عام دائرة الموارد البشرية/ رأس الخيمة، والقاضي الدكتور سعيد علي بحبوح النقبي القائم بأعمال وكيل وزارة العدل.

أفضل استخدام للموارد

وفاز بالجائزة في فئتها الأولى «أفضل ابتكار في استخدام الموارد» مشروع الكشف عن «كوفيد-19» باستخدام الكلاب البوليسية من وزارة الداخلية، حيث قامت الوزارة بالتعاون مع أكثر من 5 جهات بتطبيق ابتكار ساهم في الكشف عن الفيروس المستجد باستخدام الكلاب البوليسية بواسطة حاسة الشم، وبالتركيز على رائحة عرق الإنسان، في فحص لا تتجاوز مدته ثلاث دقائق، ونتيجته فورية بدقة تتجاوز 92% .

تحقيق الريادة الرقمية

أما الفئة الثانية للجائزة «أفضل ابتكار لتحقيق الريادة الرقمية» ففاز بها مشروع النمذجة الرياضية لديناميكية انتشار «كوفيد-19» من جامعة الإمارات ودائرة الصحة في أبوظبي، حيث قامت جامعة الإمارات بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي، بابتكار مشروع النمذجة الرياضية لديناميكية انتشار «كوفيد-19» وهو عبارة عن نموذج حاسوبي رياضي لتحليل توقعات انتشار «كوفيد-19» وتقديم تصورات حول تطوره على المدى القصير، والمدى البعيد، وقد ساهم هذا الابتكار في تحديد الاحتياجات المستقبلية بشكل دقيق من خلال ما يوفره من معلومات، ما ساهم في تسهيل وضع الخطط الاستباقية للتصدي للجائحة.

ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية

وفاز مشروعان مبتكران في الفئة الثالثة للجائزة «أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية»، الأول عدسة راصد «للشكاوى والاقتراحات» من بلدية عجمان، حيث قامت دائرة البلدية والتخطيط بإمارة عجمان بابتكار تطبيق العدسة الذكية «راصد» للشكاوى والاقتراحات، وهي خدمة صممت لرفع كفاءة عمليات ومهام خدمات الشكاوى والاقتراحات في إمارة عجمان، ويوظف هذا الابتكار الذكاء الاصطناعي في التعرف إلى الصور المقدمة من العملاء بشكل فوري باستخدام التحليل المرئي وتصنيفها تلقائياً لثلاث مجموعات (اقتراح – شكوى –خدمة)، كما يقوم بتحليل بصري للبيانات الملتقطة واستعراض الخدمات المتاحة وربطها بنوع الشكوى أو الاقتراح.

أما المشروع الثاني الفائز بهذه الفئة فهو «نظام إدارة تصحيح الطاقة الإنتاجية لرأس المال البشري» من دائرة الموارد البشرية في حكومة رأس الخيمة، التي ابتكرت نظاماً إدارياً يركز على التعرف إلى الكوادر الوظيفية الحكومية من الذين استدعت متغيرات العمل والتحولات الاستراتيجية عدم استيعابهم في أماكن العمل، ولكن تم إدراجهم في قاعدة بيانات مركزية لتتسنى دراسة بدائل لهم، أو إعادة توزيعهم حسب الفرص المتاحة.

خدمات مجتمعية مبتكرة

وفاز بالجائزة في فئتها الرابعة «أفضل ابتكار في الخدمات الاجتماعية»، مشروع «منصة للتواصل المجتمعي -فريجنا»، من بلدية أبوظبي التي قامت بابتكار منصة فريدة من نوعها تسهم في تعزيز التلاحم المجتمعي والتصميم التشاركي مع أفراد المجتمع، من خلال خدمات مختلفة، مثل إشراك سكان المنطقة في عمليات صنع القرارات الخاصة بالمشاريع والمرافق، وإتاحة الفرص للتطوع، والتعرف إلى احتياجات سكان الفريج والتجاوب معها من قبل الجهات الحكومية.

أفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات 

أما الفئة الخامسة للجائزة «أفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات» ففاز بها مشروع «رحلة المسافر الذكي / Your Face Your Passport» من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ومطارات دبي، وطيران الإمارات، حيث عملت كل من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومطارات دبي، وطيران الإمارات على ابتكار وإطلاق رحلة المسافر الذكي. 

أفضل آلية عمل عن بعد 

وفي الفئة السادسة للجائزة «أفضل آلية عمل عن بعد مبتكرة»، فازت 3 مشاريع، الأول «التطبيب عن بعد» من وزارة الصحة التي ابتكرت خدمة الاستشارة الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة ضمن خطتها التطويرية لبرنامج الأطباء الزائرين، بهدف مساعدة المرضى والأطباء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الحصول على استشارة ثانية في الحالات الحرجة، وتتوفر الخدمة التي تشمل جميع التخصصات في 16 مستشفى تابعاً للوزارة.

كما فاز بهذه الفئة مشروع «التقاضي عن بعد» من النيابة العامة بدبي التي أطلقت خدمة التقاضي عن بعد، وهي منظومة تجمع بين شركاء القطاع القضائي (النيابة العامة – شرطة دبي – محاكم دبي).

كما فاز بهذه الفئة مشروع «الزواج عن بعد»، من وزارة العدل التي ابتكرت خدمة «الزواج عن بعد» التي تمثل نقلة نوعية في تقديم الخدمة من دون الحاجة إلى زيارة المحكمة.

راشد بن حميد: التطوير يبدأ بمقترحات رائدة

عجمان: «الخليج»

وجه الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، الشكر لفرق العمل الطموحة داخل دائرة البلدية، والتي عملت على ابتكار عدسة راصد «للشكاوى والاقتراحات» الذي فاز بجائزة «الإمارات تبتكر 2021» ضمن الفئة الثالثة للجائزة «أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية».

وقال رئيس دائرة البلدية على «تويتر»: «نؤمن أن التطوير يبدأ بمقترحات رائدة، ولذلك عملت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان على فتح قنوات ذكية ومتعددة، لاستقبال الأفكار النيرة والعمل على حل الشكاوى، كل الشكر لفرق طموحة استطاعت أن تحصد جائزة الإمارات تبتكر 2021».

سيف الشعفار: عمل متواصل لتقديم الأفضل

أعرب الفريق سيف الشعفار وكيل وزارة الداخلية عن اعتزاز الوزارة بالفوز الذي جاء نتيجة حصيلة عمل متواصل تحرص فيه الوزارة بتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على مسيرة التميز وتقديم أفضل الخدمات بصورة تلبي احتياجات المجتمع.

وقال إننا حريصون على العمل المشترك مع كافة الشركاء والمؤسسات الوطنية بصورة منظومة تكاملية تعمل على تنفيذ توجيهات حكومة الإمارات في تطوير العمل استناداً إلى بنية تشجع الابتكار والإبداع، ونعمل على تبني وتنفيذ مشاريع ومبادرات ابتكارية في مواجهة كافة التحديات، ومن بينها تعزيز جهود استجابة حكومة الإمارات لجائحة كورونا التي حققت منجزات يشهد لها العالم.

سلطان النعيمي: «المرسال» قلل الكلفة والوقت

قال اللواء الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي قائد عام شرطة عجمان، إن فوز الشرطة في جائزة أفكار الإمارات، جاء لتميزها بفكرة برنامج المرسال الذي أطلقته عام 2015 بالتعاون مع النيابة العامة لدعم التحول الذكي في تقديم الخدمات تنفيذاً لاستراتيجية الحكومة الذكية، والذي ساهم بشكل كبير في تقليل الكلفة والوقت في إنجاز المعاملات وإصدار التصاريح، وكذلك أسهم في دعم جودة العمل بإدارة التحريات والمباحث الجنائية، بتعزيز سرعة الإنجاز في التعامل مع قضايا البحث والتحري، وتقليل وقت إصدار الأذونات اللازمة للعملية القضائية.

وأشاد بفوز النقيب طلال سالم سيف المطروشي مدير فرع الشكاوى والمقترحات في شرطة عجمان، بجائزة أفضل منسق اقتراحات في جائزة الأفكار العربية الدورة الخامسة عشرة 2020، كأفضل منسق متميز في مجال أنظمة الابتكار.

سعيد النقبي: «العدل» اعتمدت التميز في الابتكار

أبوظبي: إيمان سرور

قدّم المستشار الدكتور سعيد علي بحبوح النقبي، القائم بأعمال وكيل وزارة العدل، الشكر والتقدير إلى قيادتنا الرشيدة، على دعمها اللامحدود لقطاع العدل في الدولة، مؤكداً حرص الوزارة على اعتماد شعار التميز في الابتكار في المرحلة القادمة واستمرار سباق التميز بشكل مستمر في جميع قطاعات العدل، وليس فقط في الجوانب التقنية، وإنما في جميع المجالات حتى في مجال التشريعات المبتكرة.

وقال النقبي إننا نعمل منذ فترة طويلة على ترسيخ منهجية وممارسات الابتكار لاستكشاف آفاق مستقبلية واعدة، تعزز الريادة والتميز في العمل القانوني والقضائي، وتطوير المنظومة القضائية، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وتقديم خدمات استباقية متميزة في محاكم الدولة تعزز من ريادة الدولة في مؤشرات التنافسية العالمية.

محمد المري:  «السفر الذكي».. رحلة فريدة

أكد اللواء محمد المري مدير عام إقامة دبي أن فكرة مشروع «السفر الذكي» جاءت تطبيقاً عملياً لأفكار ومقترحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، حيث أعلن سموه مؤخراً بدء تجربة بصمة الوجه في بعض خدمات القطاع الخاص، للتأكد من الهوية الشخصية للأفراد بدل تقديم الكثير من الأوراق للتأكد من البيانات الشخصية. 

ونأمل أن يعيش المسافر رحلة فريدة لم يألفها من قبل في أي من مطارات العالم، فقط ثوان معدودة لا تتجاوز ال 9 ينهي خلالها إجراءاته عبر بصمة العين والوجه من دون أي مستندات.

ومن جانبه أكد العقيد عبدالصمد حسين، نائب مساعد المدير العام لشؤون الريادة والمستقبل بإقامة دبي: «نحن سعداء لحصول الإدارة العامة على هذه الجائزة ضمن فئة أفضل ابتكار، والتي تعد ثمرة من ثمار جهودها في ترجمة توجيهات حكومة الدولة».

يوسف المطوع: تقاضٍ عن بعد مبتكر

دبي: «الخليج»

قال المستشار يوسف حسن المطوع النائب العام المساعد، إن النيابة العامة طبقت مشروع التقاضي عن بُعد بابتكار جذري وريادي على مستوى دولة الإمارات والعالم العربي، من خلال نظام إلكتروني مبتكر صممته بجهود داخلية، يقوم على التسجيل والتخزين والاحتفاظ بكافة المعاملات المنجزة، عوضاً عن الطريقة التقليدية التي تتطلب حضور الأطراف ومثولهم أمام عضو النيابة، وتوثيق المحاضر دون توقيعات.

وأضاف: إن مبادرة التقاضي عن بُعد «تعد منظومة تجمع بين شركاء القطاع القضائي (النيابة العامة - شرطة دبي - محاكم دبي)، وتتمثل باستخدام تقنية الاتصال عن بُعد في إجراءات النيابة العامة والقيادة العامة لشرطة دبي ومحاكم دبي، المرتبطة بالتحقيقات وإجراء المحاكمات دون حضور الأطراف للجهات الثلاثة، حيث تم تنفيذ هذه المبادرة خلال عامي 2019 - 2020».

د. حمد الجسمي : خوارزميات حاسوبية لتتبع «كورونا»

قال الدكتور حمد عبدالله الجسمي، مدير مركز الإمارات لأبحاث التنقّل بجامعة الإمارات، إن المشروع المتعلق بالنمذجة الرياضية لديناميكية انتشار كوفيد-19 والفائز بجائزة الإمارات تبتكر، يتضمن ابتكار نماذج رياضية وخوارزميات حاسوبية، لرصد وتتبع وتوقع طرق انتشار فيروس كورونا في المجتمع عبر رصد البيانات الضخمة والمعلومات المتوافرة عن تنقل الأفراد عبر أرجاء المدينة، لرسم خريطة بيانية وجغرافية تعمل على التعرف إلى المناطق المركزية التي تسهم في تسريع وتيرة انتشار الوباء، ومدى انخفاض انتشاره في حال أغلقت هذه المناطق جزئياً أو كلياً.

وقال إن الفوز في الحقيقة، هو ثمرة إيمان القيادات القائمة على دائرة الصحة بأبوظبي بأهمية الابتكار وقناعتها بتبني النهج العلمي، المستند إلى البيانات والنماذج الرياضية لاتخاذ القرارات.

أحمد الحمادي: نفخر بفوز منصة «فريجنا» 

أبوظبي: عماد الدين خليل

أعرب أحمد عبدالصمد الحمادي، مدير إدارة تقنية المعلومات في بلدية مدينة أبوظبي، عن فخره بفوز فريق مشروع منصة التواصل الاجتماعي «فريجنا» بجائزة «الإمارات للابتكار» عن فئة الخدمات الاجتماعية المبتكرة. وقال الحمادي ل«الخليج» إن مشروع إدارة تقنية المعلومات فاز بالجائزة بعد منافسة شملت مشروعات من 200 جهة حكومية اتحادية ومحلية، وأوضح أن الفريق الفائز عمل على المشروع لمدة عامين من البحث والاستقصاء من أجل بناء شبكة تواصل اجتماعي الغرض منها هو التواصل الاجتماعي الحقيقي، والتعبير عن العادات والتقاليد المجتمعية الإماراتية.

وأوضح أن تطبيق منصة التواصل الاجتماعي «فريجنا» يتضمن إشراك الجمهور في عمليات اتخاذ القرار، حيث يضم التطبيق 3 محاور أساسية، وهي التواصل المجتمعي، والاستفتاءات، إضافة إلى إشراك الجهات الحكومية في التطبيق لإعطاء تنبيه للمناطق المختلفة والتحدث مع الجمهور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"