عادي

ملك الأردن: عدم المساواة و«كورونا» يغذيان الإرهاب

21:32 مساء
قراءة دقيقتين
3

عمان: «أ.ف.ب»
حذر عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، الخميس، من أن غياب المساواة والأزمات التي سببتها جائحة «كوفيد ـ 19» ستغذي الإرهاب والتطرف. 
وقال الملك في كلمة ألقاها في مؤتمر «الشرق الأوسط والإدارة الأمريكية الجديدة»، الذي يعقده معهد «بروكنجز» في واشنطن، افتراضياً، إن «غياب المساواة والأزمات المتزايدة (..) بسبب الجائحة ستغذي عمليات التجنيد لعصابات مثل داعش، وبوكوحرام (في نيجيريا) والشباب (في الصومال) والقاعدة».
ويهدف المؤتمر المنعقد على مدى أربعة أيام منذ الاثنين الماضي، إلى مناقشة أولويات واشنطن ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقال الملك، إن «تكريس اهتمامنا ومواردنا لمكافحة الوباء، جاء على حساب تركيزنا على محاربة الإرهاب والتطرف».
وأضاف: «قد نكون كسبنا المعركة، لكن الحرب لم تنته بعد». وأشار إلى أنه «إضافة إلى الآثار الاقتصادية والإنسانية لجائحة كورونا، تواصل المنطقة التصدي لتداعيات الصراع والنزوح في دول مثل سوريا واليمن». 
وأكد أهمية دور الولايات المتحدة القيادي في التصدي لتلك التهديدات. والأردن حليف رئيسي لواشنطن في المنطقة، خصوصاً في حربها على الإرهاب. وأكد عاهل الأردن أن «الاحتلال والسلام، بكل بساطة، نقيضان لا يجتمعان».
وأضاف أن «للشعب الفلسطيني الحق في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل». 
وعبر عن استعداد بلاده لدعم أي جهد لإعادة إطلاق مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، مؤكداً «ألا بديل عن حل الدولتين، والخطوات الأحادية المستمرة ستقتل فرص السلام».
وأضاف الملك أن «الاحتلال والظلم واليأس والتمييز العنصري، وصفة علّمنا التاريخ ألا رابح فيها، فهي تُنتج الخاسرين والمعاناة فقط».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"