عادي

«كهرباء ومياه دبي» تعرض ابتكاراتها في «الإمارات تبتكر 2021»

20:07 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

دبي: «الخليج» 
استعرضت هيئة كهرباء ومياه دبي، ابتكاراتها، المعتمدة في أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية، لتوفير حلول ومشاريع ومبادرات وخدمات ذكية متطورة في مجالات الفضاء والأمن السيبراني والروبوتات والطائرات من دون طيار، والألواح الشمسية الكهروضوئية والشبكات الذكية والطاقة النظيفة والمتجددة والاستدامة وأنظمة الصحة والسلامة المهنية، وغيرها، ضمن أسبوع الهيئة للابتكار الذي أقامته ضمن فعاليات «الإمارات تبتكر 2021» خلال الفترة من 21 إلى 25 فبراير/شباط. 
وكشفت الهيئة عن برنامج الفضاء «سبيس دي» الهادف إلى إطلاق قمر صناعي لتعزيز الكفاءة التشغيلية في الهيئة، من خلال دعم الصيانة الوقائية لشبكات الكهرباء والمياه، إضافة إلى مراقبة الشبكات والتحكم فيها بمرونة ورشاقة. 
ويتيح البرنامج أيضاً الاستجابة الفورية لتأثيرات الطقس في البنية التحتية الخاصة بالطاقة وتحلية المياه.
وسلطت الهيئة الضوء أيضاً على الابتكارات التي أسهمت في مواصلة الهيئة لعملها كالمعتاد وفق أعلى معايير التوافرية والموثوقية والاعتمادية، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة «كوفيد- 19». وكذلك استعرضت الهيئة نظام الرصد والكشف الآلي للألواح الشمسية الكهروضوئية باستخدام الطائرات من دون طيار وخوارزميات الذكاء الاصطناعي، وحلول علم الحركة المجردة (الكينماتيكا). 
واشتمل أسبوع الهيئة للابتكار على مؤتمر «المستقبل المقبل» الافتراضي بمشاركة نخبة من المتحدثين والمبدعين والمبتكرين المحليين والعالميين، وهاكاثون هيئة كهرباء ومياه دبي الافتراضي، تحت شعار «تجربة رقمية عالمية ومستدامة»، بمشاركة موظفي الهيئة، كما استعرضت مختلف قطاعات الهيئة ما يزيد على 30 مشروعاً جديداً مبتكراً. وإضافة إلى ذلك، نظمت الهيئة أكثر من 20 ورشة عمل افتراضية متخصصة في التقنيات المستقبلية بمشاركة أكثر من 1000 موظف وطالب.
وأفردت الهيئة مساحة كبيرة للابتكارات المتعلقة بالشبكات الذكية، ومنها مبادرة الجيل القادم من عمليات الشبكات الذكية لتحسين الرصد الاستباقي لحالات الانقطاع في الإمداد وفقدان الضغط في شبكات توزيع المياه من دون الحاجة إلى قياس الضغط. 
كما ألقت الضوء على أنظمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بإنتاج الطاقة الشمسية وزيادة مخزونها في شبكة نقل الطاقة، وبرنامج لتحسين تغذية أنظمة التوزيع الشعاعية لتقليل فقدان الطاقة، ومشروع لتعزيز إدارة أصول الأمن السيبراني من خلال توفير عرض موحد يضم جميع أصول الهيئة والمستخدمين ونقاط الضعف، ودمجها مع الحلول الحالية المتعلقة بإدارة وأمن الأصول لضمان حماية بيئة الهيئة، ولوحة تحليل بيانات ذكاء الأعمال التي تتيح للإدارة الحصول على بيانات ومعلومات شاملة، إضافة إلى مؤشرات الأداء لتحسين سرعة وجودة اتخاذ القرارات.
وعرضت الهيئة أيضاً «مرزاب الأنابيب» الذي يعمل بنظام ذكي من خلال أنابيب تعرّف عن نفسها في حالة حدوث أي تسرب للمياه؛ إذ تتم إضافة مادة خاصة في الأنابيب من الخارج تتفاعل مع المياه في حال حدوث التسرب، ويتم إرسال تنبيهات من الأنبوب إلى جهاز التحكم في نظام جمع ومراقبة البيانات (سكادا).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"