عادي

أكبر «جولة مرح جليدية» فوق بحيرة متجمدة

16:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Video Url
1

أمضى فريق فنلندي أياماً عدة في العمل على إزالة الثلج وقطع دائرة ضخمة من الجليد بالمنشار يبلغ قطرها أكثر من 300 متر، بهدف محاولة جعلها تدور في نهاية هذا الأسبوع فوق بحيرة متجمدة على طريقة دوامة الخيل في مدن الملاهي، سعياً إلى تحطيم الرقم القياسي العالمي لأكبر «جولة مرح جليدية».

الصورة
1

ويقود جهود الفريق على بحيرة لابايارفي الشاسعة في غرب فنلندا المخترع ياني كابيليهتو، الذي أكد في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع عبر الإنترنت عام 2017 أنه وراء هذا المفهوم.
ويقوم المبدأ على تنظيف مسار الدائرة الجليدية الضخمة من الثلوج وقطعها، وربطها بمحرك قارب يكفل جعلها تدور على نفسها.
وطبقت الفكرة نفسها مذّاك في أماكن أخرى، بدوائر جليدية أكبر، مما دفع كتاب جينيس للأرقام القياسية إلى استحداث فئة خاصة بها.

الصورة
1

وقال كابيليهتو إنه «أمر جنوني للغاية»، علماً أن فريقه عمل أولاً على إزالة الثلج الذي كانت سماكته تبلغ 40 سنتيمتراً في دائرة يتجاوز قطرها 900 متر.
ومع أن كابيليهتو سجّل الرقم القياسي أربع مرات، فحامله راهناً أمريكي من ولاية مينيسوتا يبلغ قطر دائرته الجليدية 228 متراً.
ولكي يُعتمَد الرقم القياسي، ينبغي للدائرة أن تنجز دورة كاملة واحدة على الأقل، وهو ما يأمل مصمموها في أن يحققوه. إلا أن الصعوبة الرئيسية تتمثل في تشكيل دائرة مثالية لكي لا يواجه الدوران أي عوائق.(وكالات)

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"