عادي

«إشراقة».. رحلة ثقافية على تلفزيون الشارقة

15:42 مساء
قراءة دقيقتين
1

الشارقة: «الخليج»
يعرض تلفزيون الشارقة التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الموسم الأول من البرنامج الثقافي الجديد «إشراقة»، الذي يتناول عبر سلسلة من الأجزاء العديد من القضايا والمواضيع الثقافية بقالب مبسّط بعيد عن النمط التقليدي، ليشكّل رحلة استثنائية في رحاب عالم الثقافة تعرّف المشاهدين على الكثير من المضامين الثقافية الثريّة وفي مختلف حقولها.
يستضيف البرنامج الذي تقدّمه الإعلامية علياء المنصوري، في  موسمه الأول الذي يمتدّ على مدار 15 حلقة، الكاتبة والروائية الإماراتية صالحة عبيد، التي ستطلّ على جمهور القناة الأحد الساعة 9:30 مساءً، لتقدم العديد من المواضيع الثقافية الثرية من زوايا مختلفة مثل كيف نبدأ بالقراءة، والسياحة الثقافية ودورها في التعرف على الآخر.القراءة وضرورتها على وعي الإنسان والارتقاء بفكره وقدراته الإبداعية.
وتناولت الحلقة الأولى من البرنامج علاقة القراءة بالمثقف، وكيف يمكن لأي شخص البدء بالقراءة، وتم طرح تساؤل حول وجود قارئ مثالي ودور القراءة في بناء ثقافة الانسان وأثرها على منجزات المبدع ولفتت عبيد إلى أن المطالعة هي الركيزة الأساسية لنهوض المجتمعات والمنطلق الرئيسي لإثراء خبرات ومعارف الكتّاب. فيما تطرقت الحلقة الثانية لمفاهيم الثقافة المختلفة، والصور المغلوطة عن المثقف، وكيف بإمكاننا تقليص الفجوة الثقافية بين الأجيال.
 وتناقش الروائية صاحبة «ساعي السعادة» و«خصلة بيضاء بشكل ضمني»، عبر حلقات البرنامج المقبلة أثر الترجمة كحاجة إنسانية ملحة، وضرورة فهم البعد الثقافي للترجمة، ونقل المؤلفات من اللغات المختلفة ودورها في التعريف بثقافات وإبداعات الشعوب مروراً بالحديث عن محاور متنوعة مثل النقد والفلسفة وفنون العمارة وارتباطها بالثقافة والإنسان وغيرها، والكثير من المحاور الثقافية الغنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"