الخير عطاء متجدد

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين

زرعت في نفوسنا بذرة جميلة، تنبع من ديننا ومن أخلاقنا وما تربينا عليه؛ تنبع من قلوبنا التي ارتوت من بحور كثيرة وجميلة كانت قطرة الحياة فيها هي قطرة الخير. الخير الذي ينقلك من روح ربما حزينة، إلى روح سعيدة فرحة منتشية بأجمل ما قد يكون من سعادة تروى، والخير هو جسر العبور من دنيا ضيقة إلى سماوات سبع، ترتفع فيها لترقى إلى أبعد من مساحات ضيقة، فهل أدركت ما هو الخير؟
الخير أولاً أن تكون بخير مع نفسك، تفهمها وتُعطيها حقها؛ أن تبذل في سبيلها الجهد الوفير لأن تكون صحتها بخير؛ ثقافتك بخير، روحك وحالتك النفسية بخير، فمتى ما كنت متزناً وبخير استطعت أن تبذل الخير لمحيطك ومن تحب، فابدأ بنفسك وارج الله دوماً الصحة والعافية، وأن يعينك على عمل الخير.
أبواب الخير لا تحصى، فليست بالمال فقط؛ بل بما يجعله الله أمامك، بأن تكون مواطناً واعياً مدركاً لطبيعة مجتمعك، ساعياً في قضاء حوائج الناس، مشجعاً لمن حولك، معطياً الأمل والتفاؤل بأن تكون صالحاً وقدوة لغيرك ولمن يتعامل معك.
الخير بأن تزرع في قلب أحدهم ـ بكلمة طيبة ـ الأمل والطموح؛ أن تجعله يدرك ما يمتلك ويستحق في هذه الحياة؛ أن تخبره بأنه أكبر مما يظن بنفسه، فكم من أناس حولنا محبطون، لا يدركون أن الله أعطاهم الكثير ليكونوا بخير، فكن جسراً لأن يفهموا أنفسهم ويعيشوا هذه الحياة بنعمة واستقرار، ابذل وقتك لمن تجده قريباً منك في معاناة، ليس تدخلاً في خصوصيات أحدهم، لكنه الشعور بأن هناك خطب ما، وأنه قد يحتاج إلى أن يحدثك أو أن تساعده. اتركوا أثراً جميلاً في النفوس واعلموا أن خلف تلك الابتسامات قلوب قد تكون محطمة، فكونوا لها بلسماً ودواء.
الخير أن تجعل من مالك نصيباً للمحتاج وللمرضى؛ أن تحس بكل تلك الآلام والأوجاع على أسـرّة المستشفيات وخلف البيوت التي لديها حاجة لعلاج أو دواء أو مأكل. لا تتردد في أي باب فيه كشف كربة أو حل محنة أو إدراك سعادة لطفل؛ امرأة.. رجل أو كبير أعجزته الظروف. الخير أن تحترم مشاعر الناس وأنت تساعدهم؛ أن تعرف أن الحاجة ليست شيئاً جميلاً، فلا تُهنهم بظنك أن الحديث عنهم يخدمهم.
كونوا لهم عوناً واستعينوا على قضاء حوائجهم بالكتمان، وكونوا صورة للوالد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في كل ما تفعلون، فقد امتدت يده بالخير إلى أقاصي البلاد والكرة الأرضية.
اعط خيراً كثيراً متجدداً، وانظر إلى أبواب الله كيف تفتح وقل: الحمدلله.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

مؤلفة إماراتية وكاتبة عمود أسبوعي في جريدة الخليج، وهي أول إماراتية وعربية تمتهن هندسة البيئة في الطيران المدني منذ عام 2006، ومؤسس التخصص في الدولة، ورئيس مفاوضي ملف تغير المناخ لقطاع الطيران منذ عام 2011

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"