عادي

الدبيبة يؤكد نزاهة عملية اختيار السلطة الجديدة في ليبيا

20:17 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1

أكد رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبدالحميد الدبيبة نزاهة عملية اختيار السلطة التنفيذية، مشيراً إلى أنها جرت بشفافية وتابعها الجميع عبر «التلفاز»، فيما أكدت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5»، مساء أمس الأول الأحد، أن مدينة سرت جاهزة أمنياً لانعقاد جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.

وجاءت تصريحات الدبيبة، بعد ساعات من نشر تقارير تزعم تقديم رشى لأعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، خلال اجتماعاتهم في تونس، نوفمبر 2020.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، إن الدبيبة تابع ما وصفه ب«محاولات التشويش» على عملية تشكيل الحكومة و«إفساد» حالة التوافق الوطني وتعطيل عملية منح الثقة للحكومة، «من خلال تبني نهج نشر الإشاعات والأخبار الزائفة وتغيير الحقائق».

وطمأن رئيس الحكومة الليبيين بأن إنجاز المرحلة الأولى من خريطة الطريق من خلال عملية منح الثقة للحكومة أصبحت قريبة، مشيراً إلى أن مرحلة العيش في ظل انقسام سياسي ومؤسساتي وغياب الخدمات وسوء الأوضاع الاقتصادية قد قاربت على الانتهاء.

التعويل على وعي الشعب 

وعبر الدبيبة عن تطلع حكومة الوحدة الوطنية قدماً للوفاء بتعهداتها والتزاماتها تجاه الشعب الليبي بحيث تكون حكومة تمثل كافة الليبيين وتحفظ لهم كرامتهم وحقوقهم داخل البلاد وخارجها، مشيراً إلى أنه يعول على وعي وثقافة الشعب الليبي واستيعابه لمدى التحديات والعراقيل الموضوعة أمام عملية توحيد المؤسسات وتحقيق المصالحة للدفع بإنجاح هذه المرحلة السياسية الصعبة.

وكان الدبيبة أعلن الخميس الماضي، تسليمه مقترح معايير التشكيلة وبرنامجها إلى رئاسة مجلس النواب لاعتمادها.

من جانبها، أكدت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5»، مساء أمس الأول الأحد، أن سرت جاهزة أمنياً لانعقاد جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.

وأوضحت اللجنة في بيان، أن ردها جاء رداً على دعوة رئيس مجلس النواب الليبي لانعقاد جلسة منح الثقة لحكومة في سرت.

 أهالي سرت يرحبون 

إلى ذلك، أصدر عدد من أهالي مدينة سرت، بيانًا، مساء أمس الأول الأحد، أعلنوا فيه «ترحيبهم بانعقاد جلسة مجلس النواب بسرت لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية».

وجاء في بيان تلاه بعضهم أمام مجمع قاعات واجادوجو،بحضور المجلس التسييري للبلدية، والمجلس الاجتماعي لقبائل سرت إن «المدينة تتوسط ليبيا الحبيبة ولها أهمية كبيرة في الربط بين المدن الليبية مما يجعلها نقطة التقاء لكل الليبيين».في سياق آخر أعلن شيوخ ووجهاء قبائل الطوارق دعمهم للمسار الديمقراطي بليبيا والمتمثل في إجراء الانتخابات أواخر العام الجاري.

جاء ذلك خلال الملتقى العام لقبائل الطوارق والذي انعقد أمس الأول الأحد بمدينة البركت في بلدية غات، لبحث إنشاء جسم موحد يضم مجتمع الطوارق بكافة توجهاته.

وعبر المشاركون في البيان الختامي، عن دعمهم لجهود الأمم المتحدة وبعثتها للدعم بليبيا ومساعيها من أجل استقرار البلاد، مؤكدين على تمسكهم بوحدة الشعب الليبي ووحدة أراضيه.

جوتيريس يدعو إلى مغادرة المرتزقة 

على صعيد آخر، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس إلى ضرورة «احترام كل الأطراف الليبية وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد» و«مغادرة المرتزقة وجميع المقاتلين الأجانب الأراضي الليبية».

وأضاف أن الشعب الليبي «يستحق فرصة لإعادة بناء حياته ومستقبله، كما «ينبغي على القادة وجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وضع مصالح النساء والأطفال والرجال الليبيين أولاً»، وفق مقابلة أجرتها معه جريدة «لاستامبا» الإيطالية، أمس الاثنين.

كما علق جوتيريس على التطورات الأخيرة في ليبيا بقوله : «لقد حققنا اختراقاً أخيراً في عملنا لاستعادة الاستقرار. 

لقد تحدثت مع رئيس الوزراء ورئيس المجلس الرئاسي المكلفين، وتمنيت لهما التوفيق في تفويضهما لقيادة البلاد خلال بقية المرحلة التحضيرية للانتخابات الوطنية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"