عادي

بابا الفاتيكان: سأذهب إلى العراق ولا يمكن خذل الناس ثانية

14:57 مساء
قراءة دقيقتين
1


بغداد - «الخليج»، وكالات: 
أكد البابا فرنسيس، أمس الأربعاء، أنه لا يزال مصمماً على القيام بزيارته التاريخية للعراق، غداً الجمعة، رغم الهجوم الصاروخي على قاعدة عسكرية تضم قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، مشدداً على أنه لا يمكن خذل الناس مرة ثانية، فيما تواصلت التحضيرات والاستعدادات للزيارة وسط ترحيب واسع من مختلف الفعاليات السياسية والدينية العراقية، في حين بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مع السفير الأمريكي لدى العراق، ماثيو تولر، العلاقات الثنائية وزيارة البابا إلى العراق.
رغبة للقاء العراقيين
وقال البابا (84 عاماً) في عِظته الأسبوعية «بعد غد، إن شاء الله، سأذهب إلى العراق في زيارة حج لثلاثة أيام»، مؤكداً «أردت منذ وقت طويل لقاء هذا الشعب الذي عانى كثيراً». ودعا البابا المؤمنين إلى الصلاة من أجل هذه الرحلة الأولى لبابا إلى العراق. وقال البابا «أطلب منكم أن ترافقوا هذه الرحلة الرسولية بصلواتكم حتى تتم بأفضل طريقة ممكنة وتؤدي إلى النتائج المرجوة». وأضاف أن «الشعب العراقي ينتظرنا، وكان ينتظر يوحنا بولس الثاني الذي كان ممنوعاً من السفر إلى هناك. لا يمكن أن نخيّب أمل شعب للمرة الثانية. لنصلّ من أجل أن تنجح هذه الرحلة». وقال المتحدث ماتيو بروناي «هذا وضع خاص، لذلك ستكون كل وسائل النقل في آلية مغلقة ما يعني أنه سيكون من الصعب رؤية البابا في الشوارع». وأضاف «سيكون هناك عدد من الاجتماعات، ولكن لن يكون هناك أكثر من بضع مئات من الأشخاص».
ترحيب بالزيارة
من جهة أخرى، بحث الحلبوسي، مع تولر، العلاقات الثنائية، وتعزيز استمرار التعاون الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، وعدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.  وأعرب السفير الأمريكي، خلال اللقاء، عن «موقف بلاده وترحيبه بإقرار مجلس النواب لقانون الناجيات الإيزيديات»، مشيراً إلى أن «هذا القانون يُنصف ضحايا الجرائم الوحشية التي ارتكبتها عصابات «داعش» الإرهابي»، مؤكداً «مواصلة بلاده دعم العراق لمكافحة الإرهاب». وأشار البيان إلى أن «اللقاء تطرق إلى زيارة البابا فرنسيس التاريخية للبلاد وأهميتها في هذه الظروف، والتي تعد بمثابة رسالة سلام للعراق والمنطقة».
من جانبه، رحب بطريرك طائفة الكلدان في العراق والعالم، مار لويس روفائيل ساكو، بزيارة البابا، مشيراً إلى أن «البابا سيزور عدداً من المواقع الأثرية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"