عادي

بروكسل تأمل تطعيم جميع الأوروبيين بنهاية الصيف

19:21 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
سلء

يأمل الاتحاد الأوروبي في تلقيح جميع الأوروبيين بنهاية الصيف، في وقت أعلنت فيه الإدارة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا يرتفع من جديد في أوروبا، في وقت احتج فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن على رفع القيود في بعض الولايات الأمريكية.

وأكّد مفوض السوق الداخلية الأوروبية، تييري بروتون، المكلف متابعة تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في روما، أمس الخميس، أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون قادراً على تلقيح جميع المواطنين الأوروبيين «بحلول نهاية الصيف».

وقال بروتون في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي جيانكارلو جيورجيتي، إن «الوضع بشأن اللقاحات مطمئن. إنه تحدّ هائل لكننا تصرّفنا بسرعة كبيرة».

وأضاف «أنا واثق للغاية في قدرة أوروبا على تسليم اللقاحات بشكل أسرع، وأعتقد أنه بحلول نهاية الصيف سنتمكن من تلقيح جميع المواطنين الأوروبيين». وتابع «بحلول نهاية العام، أوروبا ستكون قادرة على إنتاج 2 إلى 3 مليارات لقاح في السنة».

 طفرة وبائية

 من جانبها، أعلنت الإدارة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا يرتفع من جديد في أوروبا، بعد ستة أسابيع من التراجع. وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا، هانس كلوجه، في مؤتمر صحفي «نلاحظ تجدداً (للطفرة الوبائية) في أوروبا الوسطى والشرقية، حيث كانت المعدلات مرتفعة أصلاً».

والأسبوع الماضي، ارتفع عدد الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا بنسبة 9% ليبلغ أكثر من مليون بقليل، بحسب الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة الذي يشمل أكثر من خمسين دولة تقع في أوروبا، وحتى وسط آسيا.

اللقاح الروسي 

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، امس الخميس، أنها ستبدأ بفحص فعالية اللقاح الروسي ضد كورونا «سبوتنيك في». وإذا وافقت الوكالة على اللقاح الروسي، ستكون دول الاتحاد الأوروبي أول الدول الغربية التي تستخدم هذا اللقاح. ويأتي إعلان الوكالة عن فحص اللقاح الروسي وسط سلسلة من التقارير الإعلامية الأخيرة التي تشير إلى حدوث نقص في جرعات اللقاح عبر قارة أوروبا في الأشهر المقبلة.

تخفيف التدريجي 

وقبلت المستشارة أنجيلا ميركل بتخفيف تدريجي لتدابير الإغلاق المفروضة لمكافحة «كوفيد-19» في ألمانيا في مواجهة الاستياء العام، وبموجب الخطة سيُسمح اعتباراً من الثامن من مارس/ آذار أن يجتمع أناس من منزلين مختلفين في لقاءات خاصة، شرط ألا يتجاوز عدد المجتمعين خمسة أشخاص.

لكنّ هذا التخفيف لا يعني أنّ دورة الحياة ستعود إلى طبيعتها، وقالت ميركل عقب اجتماع حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة «كوفيد-19» إنّ المتاجر غير الأساسية والمتاحف وحدائق الحيوان والحدائق النباتية والمواقع التذكارية ستعيد فتح أبوابها في غضون الأسابيع المقبلة، مؤكّدة أنّه بهذه الخطة المكوّنة من خمس مراحل فإنّ ألمانيا تدخل «مرحلة جديدة».

خطأ فادح 

من جانب آخر، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى الحذر، واحتج على رفع القيود الصحية في بعض الولايات الأمريكية الذي اعتبره كبار مسؤولي الصحة الفيدراليين سابقاً لأوانه. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأول الأربعاء، إن قرار سلطات ولايتي تكساس وميسيسيبي التخلي عن تدبير وضع الكمامات يعكس «تفكيراً بدائياً»، مؤكداً أن تخفيف القيود بشكل سابق لأوانه يعرّض للخطر التقدم الذي أحرزته الولايات المتحدة في المعركة ضد كوفيد-19. وأضاف أنه «خطأ فادح»، مؤكداً رأي مسؤولي الصحة الفيدراليين الرئيسيين. وأوضح أن «آخر شيء نحتاج إليه هو المنطق البدائي الذي يقول إن كل شيء على ما يرام الآن «اخلعوا الكمامات»، و«انسوا كل ذلك»».

وفيات قياسية

وسجّلت البرازيل، لليوم الثاني على التوالي، حصيلة وفيات يومية قياسية بفيروس كورونا بلغت 1910 وفيات، بحسب بيانات رسمية أكّدت تدهور الوضع الوبائي في البلاد.

والبرازيل هي ثاني أكثر دولة في العالم، بعد الولايات المتّحدة، تضرّراً من كورونا على صعيد الخسائر البشرية. وفي حين يحذّر خبراء الأوبئة من أنّ الوضع الوبائي في البرازيل مرشّح للتفاقم بشدّة، في الأسبوعين المقبلين، تجاوز عدد ضحايا الوباء 60 ألفاً، في كولومبيا، ثالث دولة في أمريكا اللاتينية من حيث عدد الوفيات بعد البرازيل والمكسيك، وتجاوزت إسبانيا عتبة 70 ألف وفاة بعدما شهدت شهراً سجّلت فيه أكبر عدد من الوفيات منذ انتشار الموجة الأولى في البلاد.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"