عادي

اختراع عائلي لإعادة تجديد كرات التنس القديمة

17:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

الشارقة: ضمياء فالح
تنتج في كل عام 300 مليون كرة تنس حول العالم، لكن القليل منها يعاد استخدامه مرة أخرى بسبب تراجع نوعيتها بعد الاستخدام، بيد أن شركة «برايس أوف باث» آخر مصنع لصنع كرات التنس في بريطانيا ابتكر طريقة ثورية لتحويل قديم الكرات لجديدة.
وتدير لويز برايس (47 عاماً) مع والدها ديريك (90 عاماً) المصنع الذي يملك ماكينة تحول الكرات القديمة لغبار ثم يعيد العمال تشكيلها باستخدام الصمغ والمزيد من المطاط، بالإضافة إلى القماش الأصفر المميز.
وسينقذ هذا الاختراع القائمين على بطولات التنس من إنفاق مئات الملايين من الأموال على شراء الكرات الجديدة، وتعلق لويز: «أندية التنس تحاول أن تكون مستدامة لكن مصدرها الوحيد، الكرات، ينتهي به الحال في مكب نفايات. بالإمكان إعادة تدوير المستلزمات الأخرى في الأندية لكن الكرات لا تعود لنفس المنتج الأصلي بعد استخدامها وهنا كان التحدي».
وطابقت كرات التنس المعاد تدويرها مقاييس اتحاد التنس العالمي من حيث الوزن والتوازن، وأضاف لويز: «جربنا الكثير من الخلطات كي نتوصل للوصفة المناسبة لأنه عادة تفقد الكرة توازنها عندما تكون أكثر طراوة، لدينا الخلطة السحرية لجعلها مثالية بعد إعادة التدوير لكننا مثل كوكا كولا سنحمي سرنا». وتستخدم الولايات المتحدة على سبيل المثال 125 مليون كرة تنس سنوياً ويعاد تدوير أقل من 1 في المئة منها وفي المكب تستغرق كرة التنس 450 سنة كي تتحلل في التربة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"