عادي

الإمارات تطالب المجتمع الدولي بالحزم حيال جرائم الحوثيين ضد السعودية

01:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
مسيرة

عدن: «الخليج»، وكالات

أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، من خلال عدد من الطائرات المفخخة، اعترضتها قوات التحالف. وأكدت في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي، يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية.

وحثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفاً فورياً وحاسماً، لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن واستقرار المملكة، مؤكدة أن استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيداً خطيراً، ودليلاً جديداً على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها. وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

اعتراض 12 مسيرة 

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن أمس الأحد، اعتراض وتدمير 12 طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها الميليشيات. كما أعلن إطلاق عملية عسكرية ضد قدرات ميليشيات الحوثي في صنعاء ومدن أخرى. وشدد على أن المدنيين والأعيان المدنية في السعودية خط أحمر، مشيراً إلى أن «العملية النوعية تتماشى مع القانون الدولي وقواعده العرفية». وتعهد بمحاسبة القيادات الإرهابية التي تحاول استهداف المدنيين.

نتائج مبكرة

وقال التحالف إن الواقع على الأرض وانتصارات الجيش اليمني والقبائل بمأرب، يفسر وتيرة التصعيد الإرهابي من الميليشيات. وأضاف أن رفع الحوثيين من قائمة الجماعات الإرهابية فُسر بطريقة عدائية من الميليشيات. وأضاف التحالف: «نتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني».

وقال التحالف إن التصعيد الحوثي ضد المدنيين لن يقود إلى فرض تسوية سياسية. وأكد استمرار العملية العسكرية بالتعامل مع مصادر التهديد وتدمير القدرات النوعية للمليشيات الانقلابية حتى تحقق أهدافها. وفي هذا الإطار أكد التحالف تدمير منظومة صواريخ سام 6 في صنعاء. كما أظهرت مقاطع فيديو استهداف التحالف للقدرات الحوثية في مأرب ضمن عمليات إسناد الجيش الوطني اليمني والقبائل.

تنديد عربي وإسلامي

واستنكرت البحرين بشدة استمرار محاولات ميليشيات الحوثي استهداف المدنيين بشكل متعمد في السعودية من خلال طائرات بدون طيار (مفخخة). وجددت وزارة الخارجية البحرينية وقوف المملكة بجانب السعودية ضد كل من يحاول زعزعة أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، داعية المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته في إدانة الأعمال الإجرامية التي تقوم بها جماعة الحوثي الإرهابية.

وندد البرلمان العربي بشدة، بمحاولات ميليشيات الحوثي استهداف المدنيين والأعيان المدنية في السعودية من خلال عدد من الطائرات المفخخة، اعترضتها قوات التحالف، داعياً إلى وقفة جادة حاسمة وفورية من المجتمع الدولي لثني ميليشيات الحوثي الإرهابية عن سلوكها الإجرامي المتعمد والممنهج. 

واستنكر البرلمان العربي، في بيان أي اعتداء على سيادة المملكة يهدد أمنها واستقرارها، ويستهدف المدنيين والأبرياء، والذي يعد انتهاكاً صريحاً للقوانين الدولية. وحذر من استمرار هذه الهجمات التي تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة وتعد تحدياً سافراً للمجتمع الدولي ولكافة القوانين والأعراف الدولية.

كما دان الأردن التصعيد الخطير لميليشيات الحوثي بمحاولة استهداف مناطق مدنية سعودية. واستنكرت منظمة التعاون الإسلامي استمرار المليشيات الانقلابية في إطلاق المسيرات المفخخة باتجاه المناطق المدنية في السعودية.

 

إصابة ستة أطفال بقذائف الميليشيات بتعز

 

عدن: «الخليج»

أُصيب ستة أطفال بشظايا قذيفتين أطلقتها ميليشيات الحوثي، أمس الأحد، واستهدفت حي الروضة السكني وسط مدينة تعز، جنوبي غرب اليمن. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، عن مصدر محلي في المدينة، أن القذائف أسفرت عن إصابة ستة أطفال بجروح مختلفة أثناء عودتهم من المدرسة، وإسعافهم إلى المستشفى للعلاج.

من جانبه، أوضح مركز تعز الحقوقي، أن قذيفتين لميليشيات الحوثي استهدفت ستة أطفال في توقيت متعمد أثناء عودتهم من المدرسة، منوهاً بأن الضحايا اطفال تراوحت اعمارهم بين 12 الى 18 عاما.

 

الجيش اليمني يستكمل تحرير ريف جبل «حبشي»

 

استكملت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، السيطرة على كل المواقع التي كانت تسيطر عليها ميليشيات الحوثي الإرهابية في الريف الغربي لمديرية جبل حبشي، غربي محافظة تعز، وتأمينها بشكل كامل. وأكد مصدر عسكري سقوط ما لا يقل عن 70 من عناصر الميليشيات بين قتيل وجريح، بجبهة مقبنة. وأشار  إلى أن قوات الجيش صدت هجوماً للميليشيات استمر قرابة 12 ساعة حاولت من خلالها  استعادة المواقع التي خسرتها، غربي تعز.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"