عادي

بالفيديو.. محمد بن راشد: الإمارات تشارك العالم جهود تصميم ملامح المستقبل

19:36 مساء
قراءة 5 دقائق
Video Url
1

دبي:«الخليج»
 أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن العالم يمرّ بمرحلة حاسمة لم يشهدها من قبل، تتطلب تعزيز أطر التعاون الدولي، واعتماد مبادرات وقرارات دولية مشتركة، واتخاذ خطوات فورية، لتعزيز جاهزية الحكومات، لتحديات جديدة صحية واجتماعية واقتصادية.
وقال سموّه: دولة الإمارات حريصة على تعزيز الحوار الدولي الشامل، ودعم الجهود العالمية، لتشكيل منظومة عالمية ترتكز على التعاون والشراكة، لرسم التوجهات المستقبلية، بما ينعكس إيجاباً على الدول، ويدعم الجهود لتحقيق تطلعات المجتمعات وآمالها بمستقبل أفضل يرتقي بجودة حياتها.
جاء ذلك، بمناسبة إعلان «مؤسسة القمة العالمية للحكومات»، تنظيم حوار دولي، عبر الاتصال المرئي، يومي الثلاثاء والأربعاء 9 و10 مارس، برعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، يشارك فيه نخبة من الشخصيات والقادة العالميين والمسؤولين الحكوميين، ورواد الأعمال والخبراء الذين سيتبادلون الرؤى والأفكار لمستقبل العالم، ما بعد جائحة «كورونا».
وأضاف سموّه «مستقبل جودة حياة الإنسان محور أساسي في تصميم التصورات والحلول للتحديات التي نمر بها. العالم يواجه تحديات تاريخية تفرض عليه إعادة تطوير منظومته الاقتصادية والاجتماعية، والحوار الشامل هو أساس نجاح الإنسانية في تصميم مستقبل أفضل قائم على استشراف التحديات وإيجاد الحلول الفعالة».
وأكد أن «القمة العالمية للحكومات» منصة مثالية لمناقشة هذه الأولويات، بمشاركة قادة العالم وصانعي القرار والسياسات، وممثلي المنظمات الدولية والخبراء في مختلف المجالات، ومساحة مفتوحة للشراكة وتعزيز مفهوم الحوار الإيجابي بين الدول. مشدداً سموّه على أن دولة الإمارات جاهزة للمشاركة بفاعلية في أي جهد دولي يعود بالخير على الناس، وعلى استعداد لدعم أي توجه هادف لتطوير رؤية موحدة، لتعزيز الازدهار والارتقاء بحياة المجتمعات في العالم.
 تصميم التوجهات المستقبلية للقطاعات الحيوية
وتنطلق الثلاثاء 9 مارس، أعمال «حوارات القمة العالمية للحكومات» على مدى يومين، بمشاركة قادة ومتحدثين عالميين ونخبة من الخبراء والمتخصصين وعدد من مسؤولي المنظمات الدولية، ورواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم، لبحث أبرز الاتجاهات العالمية الجديدة ومشاركة الرؤى والأفكار الهادفة لتعزيز جاهزية الحكومات في مواجهة التحديات المستقبلية.
وتناقش «حوارات القمة» أبرز التوجهات المستقبلية في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة، وسبل تعزيز دور الحكومات في تطوير حلول مبتكرة وفعالة لمختلف التحديات، خاصة في ظل الظروف التي أفرزها استمرار جائحة فيروس «كورونا»، بما يمكن الحكومات من تجاوز آثارها، ويدعم جهودها لصناعة مستقبل أفضل للمجتمعات.
 مستقبل القطاعات الحيوية وأبرز التوجهات العالمية

1

وتتضمن فعاليات اليوم الأول كلمة افتتاحية لمحمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس مؤسسة القمة بعنوان «توجهات عالمية كبرى في العقد القادم»، وفي محور «نظرة مستقبلية للساحة الاقتصادية العالمية» يشارك توني إيلوميلو، رئيس مجلس إدارة شركة «هيرز هولدهينغز» والبنك المتحد لإفريقيا، وترانسكورب ومؤسس مؤسسة توني إيلوميلو في جلسة «المستقبل من منظور إفريقي». وفي جلسة «التمويل اللامركزي من أجل بناء اقتصاد متكامل» تشارك جوتا شتاينر، الرئيسة التنفيذية لـ«باريتي تيكنولوجيز».
وفي جلسة «العملات الرقمية: هل سيكون عام 2021 نقطة تحول في التعاملات الرقمية؟»، يتحدث أنتوني دي يوريو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «ديسنترا» والمؤسس المشارك لـ «إيثيريوم»، ودينيل ديكسون، الرئيسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة ستيلر للتنمية، وبروك بيرس، مؤسس شركة «بلوك تشين كابيتال»، وصقر عريقات، خبير بلوك تشين، واستشاري القطاع الحكومي في «آي بي أم». فيما يتحدث في جلسة «المستقبل من منظور آسيوي» ناندان نايلكاني، المؤسس المشارك لشركة «إنفوسيس»، والدكتور سمير ساران، رئيس مؤسسة «أوبزيرفر» للبحوث.
- صناعة المستقبل.. استشرافه وتصميمه وتمكينه

1

وفي محور «صناعة المستقبل.. استشرافه وتصميمه وتمكينه»، يشارك البرفيسور بول سافو، مستشرف للمستقبل، وأستاذ الهندسة بجامعة ستانفورد، وكورين يوزيو رئيس تحرير مجلة «بوبيولار ساينس»، في

1

جلسة «ملاحظة العلامات ودراسة المعطيات: تصور مستقبلي للعقد القادم». كما يشارك ريتشارد إيدلمان، الرئيس التنفيذي لشركة «إيدلمان»، في جلسة «ترسيخ الثقة والمصداقية في الجيل القادم من القادة».
قرارات صائبة لازدهار الشعوب

1

وفي محور «قرارات صائبة من أجل ازدهار الشعوب» يشارك البروفيسور دانيل كانيمان، الحائز جائزة «نوبل»، وبروفيسور علم الاقتصاد، ومؤلف كتاب التفكير السريع والبطيء في جلسة «العبقرية في اتخاذ القرارات في أوقات الأزمات». كما يتحدث خيمي بيريز، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة «بيتناغو فينتشر كابيتال»، وموريس ليفي، رئيس مجلس إدارة شركة «ببليسيس لايف» في جلسة «الابتكار في مدّ جسور السلام من أجل الازدهار».

1

التعاون في عالم ما بعد الجائحة
وتشهد حوارات القمة، ضمن أعمال اليوم الثاني، جلسة افتتاحية للدكتور تيدروس غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يطرح بها تصوراته للعالم لعام 2021 في ظل جائحة «كورونا».

1

وتركز الجلسات على سبل تعزيز التعاون العالمي ضمن محور «التحالف وتضافر الجهود في ظل الأزمات»، في جلسة رئيسية «هل سيتوفر اللقاح لجميع سكان العالم في 2021؟»، تستضيف ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، وهنرييتا فوري، المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة «يونيسيف»، وباسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة «أسترازينيكا»، والدكتور ديفيد نابارو، مبعوث منظمة الصحة العالمية الخاص بفيروس «كورونا»،

1

وسلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، ويناقش خلالها المتحدثون أهمية تعزيز الشراكات الهادفة، في مواجهة آثار جائحة «كورونا» بتفعيل المبادرات العالمية ودعم تحالف اللقاحات لإيصالها إلى المجتمعات الأقل حظاً.

1

كما يشارك راجيش سوبرامانيام، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات وعضو مجلس إدارة شركة «فيديكس» في جلسة «ما البنية التحتية الرقمية التي يحتاج إليها العالم خلال العقد القادم؟»، تناقش ضرورة تسريع التحول الرقمي العالمي، ومساندة الدول في تطوير البنى التحتية وتبني الحلول الذكية.
- البيانات والابتكار لبناء المستقبل
وضمن محور «2021: الطريق إلى المستقبل»، يتحدث الدكتور باراغ خانا، مؤسس شركة «فيوتشر ماب»، وسعيد القرقاوي، مدير أكاديمية دبي للمستقبل، عن سبل تعزيز الاستفادة من البيانات الضخمة، بما يضمن بناء مستقبل أفضل، في جلسة  «بيانات 2020: فرصة لرسم رؤى سليمة وعلمية للحاضر والمستقبل».
ويتحدث داميان برادفيلد، المدير الإبداعي والمؤسس المشارك في «ويترانسفير & ويبريزينت»، وديفيانك توراخيا، مؤسس شركة «ميديا.نت»، وعلياء المر، رئيس التسويق والاتصال في مؤسسة دبي للمستقبل، في جلسة «إعادة تصميم عالم ريادة الأعمال»، عن مفهوم ريادة الأعمال في عالم ما بعد الجائحة، وكيف يمكن تفعيل دور القطاع الخاص في ابتكار خدمات رقمية جديدة تسهم في تسهيل إدارة الأعمال.
كما يناقش الدكتور المهندس كريستيان بورش، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «سيمينز للطاقة» في جلسة «الطاقة المتجددة: طاقة العقد القادم»، سبل تبني خطط عالمية تسرع اعتماد الطاقة المتجددة، عبر وضع خطة متكاملة تعزز الانتعاش الاقتصادي.
 تعزيز التجارب والأبحاث العلمية المستدامة

1

ويركز محور «الاستعداد لعصر استكشاف المستقبل» على أهمية تبني مسارات جديدة لبناء المستقبل، بتعزيز البحث والتطوير والتجارب العلمية، حيث تناقش الدكتورة جانين بينوس، مؤسسة مشاركة لمعهد محاكاة الطبيعة 3.8، في جلسة «محاكاة الطبيعة لتصميم مستقبل مستدام للبشرية»، آليات إنتاج الأفكار بالاعتماد على الهندسة التطبيقية في صنع نماذج أكثر استدامة تعتمد على الطبيعة.


ويناقش اللورد مارتن ريس، عالم الفيزياء الفلكية والكونية، الرئيس الـ60 لجمعية لندن الملكية لتحسين المعرفة الطبيعية، والدكتور نيل ديغراس تايسون، عالم الفيزياء الفلكية، والدكتور باتريك نوك، مدير تنفيذي لمركز الثورة الصناعية الرابعة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي في الإمارات، في جلسة «السباق نحو الفضاء: الفصل القادم البشرية»، أهمية تطوير مشروعات استكشاف الفضاء وتعزيز الدراسات والأبحاث العلمية التي تصمم المستقبل.

1

ويمكن للراغبين في متابعة الجلسات، زيارة الموقع الإلكتروني (www.worldgovernmentsummit.org)، أو متابعة قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بمؤسسة القمة العالمية للحكومات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"