عادي

البرلمان الأوروبي يرفع الحصانة عن «انفصاليي» كتالونيا ومدريد ترحب

22:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

بروكسل - أ ف ب
صوّت البرلمان الأوروبي على رفع الحصانة عن ثلاثة نواب من إقليم كتالونيا، من بينهم رئيس الإقليم السابق كارليس بوتشيمون، الذي تتهمه إسبانيا بأنه «المسؤول عن محاولة الانفصال عام 2017».
وأيدت هذا الإجراء غالبية النواب (400 في مقابل 248)، وامتنع 45 عن التصويت في نهاية اقتراع سري افتتح مساء الاثنين، وفق البرلمان.
من جهتها رحّبت الحكومة الإسبانية الثلاثاء بتصويت البرلمان الأوروبي على رفع الحصانة عن النواب الثلاثة الذين وصفتهم بـ«الانفصاليين»، قائلة إن ذلك يظهر أن «مشكلات كتالونيا يتم حلها في إسبانيا».
وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا، في بيان مقتضب، إن تصويت البرلمان الأوروبي «يبعث برسالة ثلاثية»، إحداها أن «مشكلات كتالونيا يتم حلها في إسبانيا وليس في أوروبا».
وأضافت: «هذا هو الخط الذي تتبناه الحكومة الإسبانية، وهو التواصل مع القوى السياسية الكتالونية، لإيجاد حل من خلال الحوار والمفاوضات».
وأشارت إلى أن الرسالتين الأخريين لهذا التصويت، تفيدان بأن نائباً أوروبياً «لا يمكنه الاستفادة من منصبه لتجنّب المثول أمام القضاء الوطني»، وأن «دولة القانون في إسبانيا متينة».
وأعلن بوتشيمون الذي يعيش في المنفى منذ فشل محاولة الانفصال، في مقابلات كثيرة أُجريت معه في الأيام التي سبقت التصويت، أنه سيستأنف الحكم أمام المحكمة الأوروبية في حال صوّت البرلمان الأوروبي لصالح مدريد.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"