عادي

79 % من الشباب العربي يتابعون منصات التواصل لمعرفة الأخبار

23:19 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»
أظهر تقرير نشرته «أكاديمية الإعلام الجديد» حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة، أن 79% من الشباب العربي يعتمدون على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للاطلاع على الأخبار اليومية، وأن 65% من الشخصيات المؤثرة تتابع تطبيق «تيك توك» خلال الفترة من شهر فبراير وأغسطس في عام 2020.
ورصد التقرير الذي اعتمد على 200 مصدر ومرجع، ونشرته الأكاديمية تحت عنوان «كيف استخدم الشرق الأوسط وسائل التواصل في 2020» نمو استخدام الشركات لتطبيقات التراسل الفوري، مثل «واتس أب»، وتطبيقات الاجتماعات الافتراضية مثل «زووم»، و«تيمز»، مع تطبيقها خيارات العمل عن بُعد بفعل الإجراءات التي فرضتها جائحة «كوفيد-19».
وبيّن التقرير أن علامات الشركات التقنية وتطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل الفوري ما زالت في قائمة أفضل الشركات تصنيفاً من حيث القيمة، حيث حلّت كلٌ من «جوجل» و«واتس أب» و«يوتيوب» في قائمة أفضل 10 علامات تجارية بحسب الجمهور في كل من الإمارات، والسعودية، ومصر.
أرقام
وبحسب التقرير، سجل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات، المعدل الأعلى إقليمياً في عدد حسابات التواصل الاجتماعي للفرد، بمعدل 10 حسابات للشخص الواحد على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فيما جاءت جمهورية مصر العربية في المرتبة الأولى إقليمياً، والتاسعة عالمياً من حيث عدد حسابات «فيسبوك» بـ44 مليون حساب، بحسب الأرقام المسجلة في التقرير حتى أكتوبر/ تشرين الأول 2020.
الاقتصاد الرقمي
أما على مستوى الاقتصاد الرقمي، فأظهرت الإحصاءات أن مساهمة الاقتصاد الرقمي لا تتجاوز 4% من ناتج الدخل القومي للمنطقة العربية ككل مقارنة بـ22% للمعدل العالمي، رغم أن الاقتصاد الرقمي اليوم أصبح يشكل جزءاً لا يستهان به من موارد الاقتصاد الكلي لأي دولة، وأصبح الاهتمام به من ضرورات المرحلة، وأرجع التقرير تراجع هذه النسبة عربياً لضعف المحتوى الرقمي العربي.
برامج متقدمة
وأكد راشد العوضي، المدير التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد: شهدنا تسارع الحلول الرقمية والافتراضية على مستوى الأفراد والمؤسسات خلال الأشهر القليلة الماضية بفعل جائحة «كوفيد-19»، وتغير أنماط العمل والتعلم والتواصل انعكس ارتفاعاً كبيراً في استهلاك الأفراد في المنطقة والعالم للمحتوى الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الاجتماع الافتراضي والتراسل الفوري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"