عادي

جوجل تخفض إلى النصف الرسوم المفروضة على المطورين بمتجرها الإلكتروني

17:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Svfsff

أعلنت شركة جوجل أنها ستخفض إلى النصف الرسوم المثيرة للجدل التي تفرضها على المطورين في متجرها الإلكتروني للمحتويات الرقمية المصممة للأجهزة المحمولة العاملة بنظام «أندرويد». وستقلص العمولة المستقاة من مطوري التطبيقات في «جوجل بلاي» إلى 15 % من 30 % بدءاً من تموز/يوليو، لكن فقط لأول مليون دولار من العائدات التي يحصل عليها المطور سنوياً، وفقاً لما نشره نائب رئيس إدارة المنتجات سمير سامات.
وتأتي هذه الخطوة وسط ضغوط على «جوجل» و«آبل» من أجل تخفيف السياسات المتبعة على أسواقهما الإلكترونية لمنصات الهواتف المحمولة، وأعلنت «آبل» عن خفض مماثل للشركات الصغيرة العام الماضي.
وتطلب «آبل» و«جوجل» من المطورين استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهما للمعاملات في متاجرهما الإلكترونية للتطبيقات والخدمات والسلع الرقمية، مع أخذ 30 في المئة أو أقل كعمولة.
وتقول المجموعتان المتنافستان إن العمولة هي معيار صناعي وتعويض عادل لإدارة متاجر إلكترونية جديرة بالثقة حيث يمكن للمطورين الازدهار.
وقد تعرضت نسبة العمولة لانتقادات من قبل شركات مطورة من بينها «إبيك جايمز» و«سبوتيفاي» وغيرها، فيما أطلقت دعاوى قانونية في كل أنحاء العالم.
كذلك، تواجه «آبل» و«جوجل» معارضة متزايدة من عمالقة التكنولوجيا الآخرين بشأن سيطرتهما على التطبيقات على منصاتهم.
واتهمت «فيسبوك» و«سبوتيفاي» مجموعة «آبل» باستغلال موقعها من أجل تقويض المنافسة من خلال فرض قواعد على المطورين الخارجيين، لا تطبقها على نفسها. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"