عادي

منظمة الصحة توصي بمواصلة استخدام «أسترازينيكا» وتؤكد فوائده

20:17 مساء
قراءة دقيقتين
أسترازينكا

جنيف - أ ف ب
أوصت منظمة الصحة العالمية الأربعاء بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا ضد «كوفيد-19» - في الوقت الحالي- بعدما علقت بلدان عديدة استخدامه خوفاً من آثار جانبية محتملة، بانتظار أن ينتهي خبراؤها من مراجعة بيانات السلامة المتعلقة به.
وأعلنت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان الأربعاء، أنها «تعتبر في الوقت الحالي أن فوائد لقاح «أسترازينيكا» تفوق مخاطره، وتوصي بمواصلة حملات التطعيم».
وأشارت إلى أن خبراءها الذين يُرتقب صدور رأيهم، يواصلون «تقييم» البيانات المتعلقة بالمشكلات الصحية التي أصيب بها بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، ولم توضح منظمة الصحة متي سيصدر خبراؤها الذين اجتمعوا الثلاثاء، استخلاصاتهم.
وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية قد أعلنت يوم الثلاثاء أنها «مقتنعة تماماً» بمنافع لقاح «أسترازينيكا»، موصية بمواصلة استخدامه في حملات التلقيح.
وعلقت دول أوروبية عديدة استخدام لقاح أسترازينيكا في إجراء احترازي، بعد ظهور مشاكل دموية خطرة مثل صعوبة تخثّر الدم أو الجلطات الدموية لدى بعض الذين تلقوه، من دون أن يثبت في الوقت الحاضر وجود رابط بين هذه الأعراض واللقاح.
وأشارت منظمة الصحة في بيانها المقتضب إلى أنه لم يتم التأكد في الوقت الحاضر من وجود أي علاقة سببية، موضحة أن «الجلطات الدموية أعراض غالباً ما تحصل»، وهي ثالث أمراض القلب والأوعية الدموية الأكثر شيوعاً.
وكانت المستشارة التقنية الدكتورة أنيليزويلدر سميث قد أوضحت في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي للجنة منظمة الصحة المكلفة إصدار توصيات حول استخدام اللقاحات، أنه خلال تجارب سريرية على لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا، أصيب عشرة مرضى من مجموعة الذين تلقوا لقاحاً وهمياً، بجلطة دموية، مقابل 14 في مجموعة الذين تلقوا اللقاح، وأشارت إلى أن فارق أربعة أشخاص لا يعتبر كبيراً من أصل 44 ألفاً شاركوا في التجربة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"