عادي
«الثقافة» تعلن نتائج المؤشر الوطني للقراءة

47 % من مجتمع الإمارات يقرأون يومياً

21:48 مساء
قراءة 3 دقائق
نورة الكعبي

أعلنت وزارة الثقافة والشباب نتائج مؤشر الإمارات الوطني للقراءة 2020، الذي يهدف إلى قياس واقع القراءة بين أفراد المجتمع، وذلك بما يسهم في تعزيز السياسات والخطط التنموية في مجالات القراءة والمعرفة.

جاء ذلك على هامش مشاركة نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب في جلسة شباب «البوكتيوب وواقع القراءة في العالم العربي»، التي نظمتها ندوة الثقافة والعلوم بالتعاون مع الوزارة، وركزت على دور القنوات الرقمية في تعزيز واقع القراءة، ومساهمتها في انتشار المحتوى الإلكتروني، وأسباب عزوف الشباب عن القراءة.

وأكدت نورة الكعبي خلال الجلسة أن بناء الدول يعتمد بالأساس على بناء الإنسان الذي يشكل العنصر الرئيسي لأي تطور ونجاح، وفي الإمارات لدينا رؤية واضحة وممكنات أساسية لبناء الإنسان وتوفير سبل العلم والمعرفة له، الأمر الذي مهّد الطريق لتتحول الإمارات في فترة وجيزة، إلى مركز ومنارة للفنون والثقافة في المنطقة والعالم، إضافة إلى ما تمثله من نموذج فريد للتسامح والتعايش والتنوع الثقافي والفكري بين أشخاص من جنسيات مختلفة.

وقالت: «كان للتطور في تقنية المعلومات، وظهور أدوات ومنصات مبتكرة أثر كبير في تضاعف المحتوى الرقمي، حيث تغيرت طرق الحصول على المعلومة، وباتت محركات البحث هي الطريقة المفضلة في ظل التسارع الذي نعيشه، كما أن المحتوى الرقمي ساعدنا في تطوير قدراتنا ومعارفنا، وسهّل لنا طرق الحصول على المعلومة، وأن الاستخدام الأمثل للتقنية هو دائماً الفيصل عند الحديث عن الفائدة التي تضيفها، ولكن علينا التفرقة بين أهمية السرعة في الحصول على المعلومة، وبين اتخاذ القراءة وسيلةً مستدامة لتطوير الذات وبناء الفكر والمعرفة».

وأشادت الوزيرة نورة الكعبي بمنصات النشر الرقمية باللغة العربية، والمبادرات الفردية للبوكتيوب التي تقدم محتوى رصيناً حول أبرز الكتب العربية والعالمية التي يتم ترجمتها، كما دعت الشباب إلى المبادرة بإطلاق منصاتهم الرقمية الخاصة، حيث إن معدلات القراءة في الدولة مرتفعة، ومن المهم وجود بوكتيوبرز إماراتيين ومقيمين يساهمون معنا في التشجيع على القراءة ومشاركة تجاربهم مع أفراد المجتمع.

وخلال الجلسة كشفت الكعبي عن نتائج مؤشر الإمارات الوطني للقراءة الذي أجرته وزارة الثقافة وشارك به 7650 شخصاً من المواطنين والمقيمين، حيث بين أن متوسط عدد الكتب والمجلات والمقالات التي يقرأها الفرد في الإمارات خلال العام الواحد هي 9 كتب، و7 مجلات، و13 مقالاً، و57% منهم لديهم مكتبة في المنزل.

وبين المؤشر أن 47% من مجتمع دولة الإمارات يقرأون يومياً، و27% منهم يقرأون مرة في الأسبوع، و16% منهم يقرأون مرة واحدة في الشهر، كما أن 89.9% منهم لديهم عادة القراءة، والتي تتفاوت بين يومياً إلى مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر.

وحول دوافع القراءة والهدف من ممارستها تبين أن 77% من مجتمع دولة الإمارات يقرأ حباً للاطلاع والمعرفة، و58% منهم يقرأ رغبة في تنمية الذات، و55% منهم من أجل السعادة والمتعة، كما أن 81% منهم يفضل القراءة الحرة، و14% منهم قراءتهم مرتبطة بالعمل أو الوظيفة.

ويوضح المؤشر أن 50% من مجتمع دولة الإمارات يفضلون قراءة الكتب الورقية، والنصف الآخر يفضل قراءة الكتب الإلكترونية، ما يدل على أن الكتب والمحتوى الإلكتروني والصوتي أخذ حيزاً يصل إلى 50% تقريباً لدى القراء، كما أشارت نتائج المؤشر بأن اللغة العربية احتلت المركز الأول من حيث التفضيل لدى المشاركين عند ممارسة القراءة بنسبة 61,78%، تليها اللغة الإنجليزية بنسبة 33,15%، ثم اللغة الفرنسية بنسبة 1,65%، واللغة الأوردية بنسبة 1,20%، بينما اللغات الأخرى كاللغة الهندية والفارسية والصينية والتركية والماليالام وغيرها من اللغات الأخرى بنسبة 2,22%. «وام»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"