عادي

معهد الشارقة للتراث يطلق «دليل النشر»

17:35 مساء
قراءة دقيقتين
معهد الشارقة للتراث
معهد الشارقة للتراث
معهد الشارقة للتراث

أطلق معهد الشارقة للتراث «دليل النشر»، الذي يحتوي على بيانات شاملة عن كل مطبوعاته خلال السنوات من 2016 إلى 2021، برؤية ببليوغرافية دقيقة وشاملة للمعلومات الأساسية عن كل إصدار، وذلك في إطار التعريف بجهوده في حقل الدراسات والأبحاث والنشر، وفي خطوة تخاطب القراء والباحثين المهتمين بالإصدارات والمطبوعات التراثية، على مستوى الدولة والمنطقة.
وجاء الدليل الذي أعدته إدارة المحتوى والنشر بالمعهد في 270 صفحة، مسبوقاً بصور منتقاة لأغلفة كتب مختارة من الإصدارات. وتكشف عناوين الأعمال عن خريطة اهتمامات بحثية ممتدة، شملت موضوعات كتب المعهد وأبحاثه ودراساته في الأفق الخليجي والعربي والعالمي، كما تضمنت موسوعات وفهارس وأطالس ودراسات في حقول تراثية متنوعة.
وأكد د. عبدالعزيز المسلّم، رئيس المعهد، في تقديمه للدليل أن «مكتبة الموروث» حلم أراد المعهد تحقيقه، لتكوين مكتبة متخصصة في التراث الثقافي العربي والعالمي. وأشار إلى أن المعهد بدأ قبل سنوات قليلة بإصدار عدد محدود من العناوين، انطلق بها من الشارقة، مدينة الثقافة في الإمارات، إلى فضاءات عربية وعالمية واسعة.
وأوضح: «كانت إصدارات المعهد تتركز على الكلمة في البحث والدراسة، ثم أدخلنا الرسومات التوضيحية لننتقل إلى كتب مصورة بالكامل، وإلى الأطالس والفهارس والموسوعات، هكذا نحن نحاول جهدنا للوصول إلى القارئ، وإغرائه بالثقافة الشعبية والتراث الثقافي، بالصورة التي يحبها حتى يتعلق بها».
وأشار د. منّي بونعامة، مدير إدارة المحتوى والنشر بالمعهد، إلى أن الاهتمام بالكتاب هو الوصفة السحرية للنهضة الثقافية والفكرية التي شهدتها الشارقة، بفضل جهود ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ومشروع سموه الثقافي الذي ارتكز في جوهره على الكتاب.
وأوضح بونعامة أن جهود معهد الشارقة للتراث أثمرت إصدار أكثر من 300 عنوان. وأشار إلى نماذج من أحدث الإصدارات ومنها «مكنز التراث الثقافي غير المادي»، «التراث الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة.. رؤية في أهم المنابع والمؤثرات»، «موسوعة الكائنات الخرافية في التراث الإماراتي»، «الشارقة موطن الكتاب.. تأملات في المشروع الثقافي لسلطان القاسمي على مدى أربعين عاماً»، «مؤرخ العصر.. مقارنة في مرتكزات الكتابة التاريخية عند سلطان القاسمي»، «حُرف  وعزف.. مقالات عن الطرب الشعبي في الإمارات»، «المرشد للعمل الميداني زينة وأزياء المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة»، «معجم المصطلحات العمرانية في التراث الثقافي»، «معجم الأدوات في التراث الإماراتي»، وسلسلة دراسات من التراث الشعبي، وغيرها الكثير، إضافة إلـى أعـداد متنوعة من مجلتي «الموروث» و«مراود» المعنيتين بالتراث.
ويرتب الدليل إصدارات المعهد تنازلياً من الأحدث إلى الأقدم، مستهلاً قوائمه بما صدر في سنة 2020، وصولاً إلى إصدارات 2016، ويضم عناوين تضيء الوعي لدى القارئ تجاه التراث من زوايا مختلفة، إذ لا تقتصر موضوعات الكتب الصادرة على حقل واحد، بل تكشف عن مقاربات للسرد التراثي والشعر الشعبي والأساطير والمدن، والحكايات والأمثال، والحرف اليدوية والتراث العمراني، واللهجات الشعبية والأزياء والعادات والتقاليد والأدوات التراثية المتعلقة بالحياة اليومية، وتاريخ التعليم في بعض مناطق الإمارات، وصولاً إلى موضوعات لا تخلو من الطرافة مثل تاريخ السيارات في الإمارات، وكيف تناولها الشعر الشعبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"