عادي

دويل وبايلي وألموند أبرز المُتوجين بجوائز محمد بن راشد للتميز

20:34 مساء
قراءة 3 دقائق
جيري بيلي بعد قيادته' سيجار' للفوز بلقب كأس دبي العالمي عام 1996

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتميز في سباقات الخيل عن أسماء الفائزين بالنسخة الرابعة للجائزة، الذين تم تكريمهم خلال أمسية كأس دبي العالمي.

وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قد أطلق عام 2016 جائزة سموّه للتميز في سباقات الخيل، تقديراً من سموّه لكل من أسهم في تطوير سباقات وصناعة الخيول حول العالم، إضافة إلى خلق أرضية جديدة، تدعم سباقات الخيل عالمياً، وذلك حسب التالي:

جائزة أفضل جواد: تعد الفرسة اليابانية المعتزلة "آلموند آي" من أنجح الأفراس حول العالم، إذ توجت بـ 4 ألقاب في سباقات الفئة الأولى خلال العام 2019 و 2020، أبرزها ""كأس اليابان"، "فيكتوريا مايل"، سباق " تينو شو"، إضافة إلى "بطولة دبي تيرف" للفئة الأولى ضمن أمسية كاس دبي العالمي في أول مشاركة خارجية لها.

وفي سجل البطلة المتألقة 11 انتصاراً من أصل 15 مشاركة لها في مسيرتها، منها 9 انتصارات في سباقات الفئة الأولى، في إنجاز لم يحققه أي جواد ياباني من قبل، إلى جانب أنها الأكثر حصداً للجوائز المالية والتي وصلت إلى 19 مليون دولار.

استحقاق وبطولات

أفضل فارس: حصد الجائزة كريستوف لومير وهو يملك سجلاً قوياً وحافلاً بالإنجازات في رصيد الفارس الفرنسي كريستوف لومير، الذي توج بـ 13 لقباً في سباقات الفئة الأولى، أبرزها " كأس اليابان"، " تينو شو"، سباقي الـ 2000 و 1000 جينيز اليابانيين، إضافة إلى قيادته البطلة المتميزة " آلموند آي " لتحقيق عدد من الإنجازات التي لا تنسى.

أفضل مدرب: ترك مدرب جودلفين شارلي آبلبي بصمة واضحة في سباقات الخيول العالمية خلال السنوات الأخيرة، إذ حقق 14 لقبا في سباقات الفئة الأولى في كل من المملكة المتحدة، إيرلندا، كندا، فرنسا، ألمانيا، والإمارات العربية المتحدة، أبرزها التتويج بلقب "جودمونت إنترناشونال"، "كينج ستاند ستيكس"، " دايموند جوبيلي ستيكس"، إضافة إلى تصدره بطولة المدربين في كرنفال كأس دبي العالمي العام الحالي.

أفضل فارس

الجائزة العليا للعطاء الدؤوب: يعد جيري بيلي أفضل فارس أمريكي على الإطلاق في مر التاريخ في رصيده 5 آلاف و 893 انتصاراً، فيما وصل مجموع الجوائز المالية التي حققها 296 مليون دولار خلال مسيرته التي إمتدت 31 عاماً.

وتوج الفارس المخضرم بعدد من الإنجازات الأسطورية التي لا تنسى، إذ حقق ألقاب "ديربي كنتاكي" و "بيلمونت ستيكس" و"بريكنس ستيكس" مرتين لكل من السباقين، والفوز بألقاب سباقات الـ "بريدرز كب" في 15 مناسبة، وبكأس دبي العالمي 4 مرات، إضافة إلى حصوله على جائزة "الإكليبس" 7 مرات في فئة الفرسان في إنجاز لم يسبقه إليه احد على الإطلاق.

وعلى الرغم من انتصاراته المدوية وأرقامه القياسية التي لم تكسر حتى يومنا هذا، فإن مغامرته مع البطل الأسطوري " سيجار " تظل هي العالقة في أذهان محبي سباق الخيول حول العالم، إذ حقق معه 16 انتصاراً متوالياً في العام 1995 ليتوج بعدها بلقب النسخة الأولى من كأس دبي العالمي العام 1996.

شهرة واسعة

أفضل مالك: حققت شركة "سيلك للسباقات" شهرة واسعة في السباقات اليابانية والعالمية لأكثر من 3 عقود، والدليل تتويجهم بـ 9 ألقاب في سباقات الفئة الأولى خلال الفترة الماضية، كما أخرجت الشركة للعالم أبطال مميزين حققوا عدد من الإنجازات الكبرى في المضامير العالمية، أبرزهن على الإطلاق "آلموند آي"، "إندي تشامب"، "بلاست ونبيس، "غلوري فيز"، "ساليوس" وعدد آخر من النجوم.

بصمة متميزة

اختيار الجمهور: استطاعت الفارسة البريطانية هولي دويل أن تضع بصمتها المتميزة في سباقات الخيول العالمية خلال فترة قصيرة، والدليل على ذلك إنجازاتها الرائعة العام الماضي والتي تمثلت في الفوز بخمسة سباقات في يوم واحد بمضمار "وندسور"، وتحقيق لقبها الأول في مهرجان "رويال آسكوت" الملكي إضافة إلى دخولها التاريخ كأول فارسة تحرز لقب سباق من الفئة الأولى خلال مهرجان "يوم الأبطال" في ختام الموسم الإنجليزي عام 2020.

وعلى الصعيد الدولي، أصبحت هولي دويل أول فارسة تنال شرف الفوز ببطولة "الفرسان الدوليين" التي أقيمت في هونغ كونغ، وايضا في أمسية "كأس السعودية".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"