عادي

جامعة محمد بن زايد و«الابتكار التكنولوجي» يطوّران أبحاث الذكاء الاصطناعي

17:30 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

تعمل أبوظبي على تعزيز قدراتها في الذكاء الاصطناعي، عبر شراكة بين جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة بحثية للدراسات العليا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي في العالم، ومعهد الابتكار التكنولوجي، ذراع «الأبحاث التطبيقية» لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة.

وقالت المؤسستان إن شراكتهما هدفها دفع عجلة البحوث في الذكاء الاصطناعي، وتعزيز فهم هذه التقنية، بهدف الارتقاء بمنظومة الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات وخارجها.

وتأتي الشراكة ثمرة لمذكرة تفاهم وقعها فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة والبروفيسور إريك زينغ، رئيس الجامعة، بالنيابة عن الجهتين اللتين يقع مقراهما في أبوظبي.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان على إنشاء إطار عمل تعاوني لتمكين بحوث أساسية وتطبيقية مشتركة في كثير من المجالات الرئيسية للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الحوسبة العصبية، والبحث والتطوير للطائرات المسيّرة، وتصميم وتطوير المركبات المستقلّة والروبوتات المستوحاة من الأحياء. وتهدف الجامعة والمعهد، إلى بناء شراكة استراتيجية لتحقيق التميز البحثي في الذكاء الاصطناعي ودعم جهود أبوظبي لبناء واستدامة اقتصاد المعرفة القائم على الذكاء الاصطناعي.

وسيعمل الطرفان على مشاركة الموارد البحثية وتبادل الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين، ويدعم الإطار التعاوني الجهود المبذولة لتعزيز النمو الاقتصادي ومكانة أبوظبي مركزاً إقليمياً للمجتمع العالمي المختص بالذكاء الاصطناعي.

وقال فيصل البناي «تأتي أهمية شراكتنا في تسريع وتيرة تطوير الذكاء الاصطناعي وبناء أسس التعاون المتينة بين المؤسستين، لدفع حدود المعرفة بما يعود بالفائدة على المجال العلمي والمجتمع والاقتصاد والعالم أجمع».

فيما قال البروفيسور زينغ «جامعة محمد بن زايد ملتزمة بشدة ببناء شراكات استراتيجية مع الرواد في مجالات تخصصهم، وستتيح هذه الشراكة مع المعهد للخبراء وطلابنا الاستفادة من الموارد والخبرات. وإتاحة فرصة إجراء البحوث المتقدمة التي ستعود دون شك بالفائدة على قطاعات الصناعة والأعمال والمجتمع المحلي والدولي».

واستقبلت الجامعة الدفعة الأولى من طلاب الدراسات العليا في حرمها في مدينة مصدر للعام الدراسي الذي بدأ يوم 10 يناير 2021. وقبلت طلاباً من 29 دولة، في برامج الماجستير والدكتوراه بالجامعة في الرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة، بإشراف هيئة تدريسية تضم عدداً من أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"