عادي

السيسي: قناة السويس باقية وراسخة ومنافسة

16:16 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
عبد الفتاح السيسي

القاهرة: «الخليج» 

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، بنجاح الخبرات المصرية بهيئة قناة السويس، في تعويم السفينة البنمية الجانحة «إيفن غرين» بأقل الخسائر وبأعلى كفاءة، مؤكداً أن القناة المصرية أهم ممر ملاحي وقادرة وباقية ومنافسة في صناعة التجارة العالمية. كما أعلن أنه «لن يستطيع أحد أن يأخذ نقطة ماء واحدة من مصر»، مشيراً إلى أن المساس بمياه مصر خط أحمر وسيؤثر في استقرار المنطقة بالكامل،

وشارك السيسي، أمس، في الاحتفالية التي أقامتها هيئة قناة السويس بمناسبة نجاح جهود تعويم السفينة، مؤكداً أن ما بذل من جهد هو أمر «محترم يدل على خبرات وقدرات كبيرة.. والأداء كان أكثر من مشرف».

وأوضح أنه كان يتابع الموقف على مدار الساعة مع رئيس هيئة قناة السويس، وأعطى توجيهات بالاستعداد التام للتعامل مع كل سيناريوهات الأزمة، وتوفير كل الاحتياجات المطلوبة.

ولفت إلى أن الأزمة التي تعرضت لها قناة السويس خلال الأيام الماضية، والتي لم يكن يتمناها أحد، إلا أنها أعادت التنبيه إلى واقع وأهمية الدور الحيوي الذي تقوم به القناة على مدى نحو 150 عاماً، والتي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من صناعة التجارة العالمية. ودلل على أهمية قناة السويس من خلال اعتماد نحو 13 في المئة من حركة التجارة العالمية على المرور من القناة.

وأكد الرئيس المصري، أن الأزمة التي تعرضت لها حركة التجارة العالمية، تؤكد أن قناة السويس باقية وقادرة ومنافسة جداً. كما أن الملاحة عادت بسلام بعد تعويم السفينة الجانحة.

سد النهضة

وفيما أبلغت إثيوبيا المبعوث الأمريكي للسودان، أنها ستمضي في عملية الملء الثاني لسد النهضة، قال السيسي إنه لن يستطيع أحد أن يأخذ نقطة مياه من مصر، وهذا ليس تهديداً لأحد، مضيفاً بالقول إن حوارنا رشيد جداً وصبور جداً ولا أحد يتصور أنه سيكون بعيداً عن قدراتنا ورد فعلنا على المساس بمياه مصر. 

وأضاف السيسي: «إن معركتنا معركة تفاوض والعمل العدائي مرفوض، لكن إذا تأثرت إمداداتنا المائية فإن رد مصر سيتردد صداه في المنطقة».

وحول مفاوضات سد النهضة، أشار إلى أن هناك تحركاً إضافياً للموضوع خلال الأسابيع المقبلة، ونتمنى أن نصل لاتفاق، مؤكداً ثوابت مصر التي تسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد.

وفي وقت سابق، أبلغت إثيوبيا المبعوث الأمريكي للسودان أنها ستمضي في عملية الملء الثاني لسد النهضة.

وخلال المؤتمر الصحفي للناطق الرسمي للخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، أمس الثلاثاء، قال إن الخارجية الإثيوبية أبلغت المبعوث الأمريكي للسودان، دونالد بوث، بأننا سنمضي في عملية الملء الثاني لبحيرة سد النهضة، وأنها جزء من عملية بناء السد التي تخطط لها البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"