عادي
ناقشت جهود مكافحة آفة «الحشد الخريفية»

«الوطنية للأمن البيولوجي» تستعرض دليل التعامل مع النفايات الناقلة للعدوى

19:11 مساء
قراءة 3 دقائق
أثناء اجتماع اللجنة

دبي - «الخليج»

عقدت اللجنة الوطنية للأمن البيولوجي اجتماعها الأول للعام 2021، برئاسة الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة للاطلاع على مستجدات تنفيذ توصيات الاجتماع الثالث للجنة عن العام 2020، ومناقشة مجموعة من المواضيع المهمة المتعلقة بالأمن البيولوجي للدولة.

شملت أجندة الاجتماع عرض مستجدات توصيات الاجتماع الماضي، ومنها تحديث الاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي، ودليل التعامل مع النفايات البيولوجية (الناقلة للعدوى) – الإصدار الثالث، والخطة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض المعدية التي تصيب الحيوان.

1

كما تم استعراض الحالة العامة للإصابات ب «دودة الحشد الخريفية» والجهود المبذولة لاحتواء هذه الآفة المستجدة، ومستجدات لقاحات «كوفيد – 19»، والدليل الوطني الموحد لاستخدام وسائل الحماية الشخصية من الأمراض والأوبئة، بالإضافة إلى مجموعة من المواضيع المتعلقة بالأمن البيولوجي للدولة.

الاستراتيجية الوطنية

وأوضحت الوزارة خلال استعراض مستجدات الاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي انتهائها بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين من إعداد مسودة التحديث والتطوير للاستراتيجية بشكل كامل.

ويهدف تحديث الاستراتيجية إلى تطوير القدرات والامكانيات اللازمة لضمان الجاهزية وسرعة الاستجابة للسيطرة على الحوادث والتحديات البيولوجية، واكتشاف المخاطر والاستجابة لها واحتوائها والتعافي منها، وتعزيز عمليات إدارة المخاطر من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والابتكار والاستفادة من البيانات الضخمة المتاحة واستشراف المستقبل.

الحماية الشخصية

وتم خلال الاجتماع استعراض تفاصيل الدليل الوطني لوسائل الحماية الشخصية والذي يعتبر إضافة نوعية مهمة لجهود مكافحة فيروس «كوفيد 19»، وتم إعداده بالتعاون والتنسيق بين وزارة التغير المناخي والبيئة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وهيئة الصحة في دبي، ودائرة الصحة في أبوظبي، وجاء إعداده استجابة ومواكبة للإجراءات الاحترازية المطلوبة والتي فرضتها جائحة «كوفيد – 19»، وتماشياً مع التوجيهات التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية.

النفايات البيولوجية

وشملت اجندة الاجتماع استعراض مستجدات تحديث دليل التعامل مع النفايات البيولوجية (الناقلة للعدوى) والذي تم اعتماده وإصدار قراري وزاري بخصوصه وتعميمه على الجهات المعنية، ويشمل معايير وآليات التعامل والمعالجة والتخلص من النفايات الناتجة خلال الأوبئة والجوائح المرضية، ويستهدف تعزيز الوعي بمخاطر هذه النوع من النفايات وتوضيح الممارسات الأمنة للتعامل معها منعاً لتحولها لبؤر لتفشي الفيروسات والأمراض.

دودة الحشد

وخلال النقاش حول آفة «دودة الحشد الخريفية» تم إيضاح طبيعة التحدي الذي يمثله انتشار هذه الآفة، حيث تصيب ما يصل إلى 353 عائل نباتي.

وتم استعراض إجراءات المكافحة التي تم تطبيقها بالتعاون بين الوزارة وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، والتي شملت اصدار قرار وزاري رقم (322) لسنة 2018م بشأن تنظيم الاستيراد من الدول التي سجلت بها الآفة، وطلب بيان إضافي في الشهادة الصحية لبيان خلو الارساليات الواردة من آفة دودة الحشد الخريفية، والإجراءات المحجرية المطبقة من الوزارة في منافذ الدولة لفحص الإرساليات والمنتجات الزراعية للتحقق من خلوها من هذه الآفة والآفات الزراعية التي تشكل خطراً على الإنتاج الزراعي المحلي.

وشملت جهود مكافحة هذه الآفة توحيد العمل على المستوى الاتحادي من خلال خطة متكاملة وموحدة لإدارة الآفة، وتكثيف برامج التوعية و الإرشاد، وتوفير مستلزمات رصد ومراقبة انتشار الآفة للمزارعين لإيجاد قاعدة بيانات عن معدل انتشارها ووضع الإجراءات الاحترازية المناسبة، ودراسة فعالية المبيدات المتوفرة و مدى مقاومة الآفة لها.

وتشمل إجراءات مكافحة الآفة تشكيل فريق وطني يضم مختصين من الوزارة والجهات المحلية المعنية في القطاع الزراعي لتوحيد الجهود لمكافحة «دودة الحشد الخريفية»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"