عادي

الإطاحة بـ«الشبح».. الإعلام الأوروبي يشيد بإنجاز شرطة دبي

20:49 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي – محمد الدسوقي
إنجاز جديد تضيفه دبي إلى سجل إنجازاتها اليومية في مختلف المجالات.. دبي لاتتوقف عن تحقيق أهدافها او طموحاتها التي لاحدود لها، وبالأمس كانت الإمارة حديث الإعلام الأوروبي، حيث أثنت مواقع إخبارية فرنسية ودولية على جهود القيادة العامة لشرطة دبي في حفظ الأمن، ومساهمتها حول العالم لمكافحة الجريمة، بعد إنجازها الأخير في الإطاحة بـ«الشبح»، وهو مفيد بوشيبي (41 عاماً) رئيس مافيا مطلوب دولياً، بالتعاون مع الإنتربول والسلطات الفرنسية.
 
اعتقال طال انتظاره
 
قالت صحيفة «ميدي ليبر» اليومية: إنه «اعتقال طال انتظاره من قبل مكتب مكافحة المخدرات»، مؤكدة أنه بعد 48 ساعة فقط من اعتقاله، تمكن مكتب المدعي العام في دبي من تأكيد هوية المدعوّ بوشيبي للسلطات الفرنسية، بفضل صورة وبصمات وردت في نشرة حمراء من الإنتربول.
ونشر موقع «لا أوبس»: «القبض على ملك الحشيش المراوغ»، وأوضح الموقع أن بوشيبي تكاثرت حولة الأساطير، حيث قيل إنه يختبئ في أرجاء أوروبا، وفي بعض الأحيان في الجزائر والمغرب.
 
«موف» يسقط في دبي
 
أشار موقع شبكة «يورو نيوز» إلى فرحة شرطة مكافحة المخدرات في فرنسا بسقوط بوشيبي معنوناً: سقوط «موف» عراب الحشيش الفرنسي في دبي. وأوضح أن الشرطة حاولت لسنوات عدة تحديد مكانه في العالم، إلا أن مفيد بوشيبي المشهور في عالم تجار الحشيش انتهى به المطاف في الشباك، ولكن بعيداً عن فرنسا وبالتحديد في دولة الإمارات.
من جانبه، عنون موقع «ذا مونيتور»: «دبي تعتقل تاجرَ مخدرات فرنسياً» يدعى مفيد بوشيبي، كان يدير شبكة كبيرة لتهريب الحشيش في أوروبا، وهو مطلوب من قبل السلطات الفرنسية منذ أكثر من عقد من الزمن.
 
سقوط أسطورة «الشبح»
 
قالت «لو باريزيان» إن عملية الاعتقال في دبي وثقت «سقوط أسطورة الشبح»، الذي تمكن من الهرب على مدار أكثر من 10 أعوام، من ضباط شرطة مكافحة تهريب المخدرات، على الرغم من أن إحدى صوره الوحيدة التي بحوزة السلطات الفرنسية عمرها أكثر من 20 عاماً.
وأكدت الصحيفة الفرنسية أنه على الرغم من الإطاحة بأغلبية مساعديه السنوات الماضية، إلا أنه تمكن دوماً من الفرار من المحققين في الشرطة القضائية، مضيفة أنه وصل إلى ذروة تهريب المخدرات الفترة الأخيرة في أوروبا؛ حيث تمكن من إدخال 50 إلى 60 طناً من الحشيش سنوياً إلى القارة العجوز، ليجني حوالي 70 مليون يورو سنوياً من الأنشطة غير القانونية وحدها.

6 سنوات في السجن
ونشأ بوشيبي في العاصمة باريس، حيث أدين بأولى الجرائم الصغيرة التي ارتكبها أواخر التسعينيات. وكان متورطاً في تجارة المخدرات الدولية وقضى حوالي 6 سنوات في السجن بعد اعتقاله عام 2002، وفقاً لشبكة «ردايو فرنسا». وبعد إطلاق سراحه عام 2008، كان يقيم في إسبانيا والمغرب.
ولفتت «راديو فرنسا» إلى أن بوشيبي الذي يعرف بأكبر مهربي مخدرات في البلاد، لوحق من قبل السلطات القضائية منذ ربطه بشبكة تهريب تم تحديدها عام 2011، وحُكم عليه بالسجن غيابياً لمدة 20 سنة عام 2015 وذلك بتهم تهريب مخدرات في جنوب غرب البلاد في قضية تتعلق به و14 آخرين يشتبه في أنهم أعضاء في عصابة لتهريب المواد المخدرة، كما تم تغريمه مليون يورو بعد إدانته بتهم تتعلق بتهريب المخدرات والجريمة المنظمة.

 

1

 

1

 

1

 

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"