عادي

الذكاء الاصطناعي يكشف سرطان عنق الرحم

21:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أظهرت دراسة قادها باحثون في معهد كارولينسكا في السويد أن فحوصات الذكاء الاصطناعي لمسحات عنق الرحم التي أجريت باستخدام الماسحات الضوئية المحمولة كانت قابلة للمقارنة مع التحليلات التي أجراها المتخصصون في علم الأمراض. نُشرت النتائج بالمجلة الصادرة عن الجمعية الطبية الأمريكية.

باستخدام الذكاء الاصطناعي والفحص المجهري الرقمي المتنقل، يأمل الباحثون إنشاء أدوات فحص يمكنها اكتشاف السلائف لسرطان عنق الرحم لدى النساء في الأماكن محدودة الموارد.

قام الباحثون في هذه الدراسة بتدريب نظام ذكاء اصطناعي للتعرف إلى تشوهات الخلايا في عنق الرحم، والتي يمكن علاجها بنجاح عند اكتشافها مبكراً. تم أخذ مسحات من 740 امرأة في عيادة ريفية في كينيا بين سبتمبر/أيلول 2018 وسبتمبر 2019.

قام الباحثون بعد ذلك بتحويل العينات إلى رقمية باستخدام ماسح ضوئي محمول، وتحميلها عبر شبكات الهاتف المحمول إلى نظام رقمي، وتم استخدام أقل من نصف المسحات لتدريب البرنامج على التعرف إلى الآفات محتملة التسرطن المختلفة، بينما تم استخدام الباقي لتقييم دقتها.

أُجريت مقارنة بين تقييم الذكاء الاصطناعي، والتقييم الذي أجراه اثنان من أخصائيّي علم الأمراض للعينات الرقمية والفيزيائية. واتضح من النتائج أن التقييمات كانت متشابهة للغاية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yzvun3bx