عادي

عرض مبهر لنقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي في مصر

20:33 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

القاهرة: «الخليج»

بعد إطلاق المدفعية المصرية 21 طلقة تحية لها، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء السبت، موكب المومياوات الملكية الذي وصل إلى المتحف القومي للحضارة في منطقة الفسطاط، قادماً من ميدان التحرير، وسط القاهرة.

وضم الموكب الذي شهد عرضاً مبهراً 22 مومياء ملكية تصدّره الفرعون سقنن رع، أول من بدأ حرب التحرير ضد الهكسوس، ليكملها من بعده ولداه كامس وأحمس الأول.

ونقل المومياوات الملكية المصرية، هو الرابع من نوعه، وكانت استقرت بمتحف التحرير قرابة 140 عاماً، قبل تحركها أمس، في عربات صنعت خصيصاً لمتحف الحضارة في احتفالية ضخمة، تزامنت مع الافتتاح الرسمي للمتحف الجديد ونقلتها 400 قناة مصرية وعالمية.

واستبق السيسي وقائع الاحتفال بتأكيد تطلّعه بكل فخر واعتزاز، لاستقبال ملوك وملكات مصر، بعد رحلتهم من المتحف المصري في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، مشيراً إلى أن «هذا المشهد المهيب يعد دليلاً جديداً على عظمة هذا الشعب، الحارس لهذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ». 

ودعا الرئيس السيسي المصريين إلى «استلهام روح الأجداد العظام الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذي بدأناه.. طريق البناء والإنسانية».

وبدأت الاحتفالية بتسليط الأضواء المبهرة على بوابة المتحف المصري بالتحرير في الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، إيذاناً بخروج الموكب الذي ضم 18 مومياء لملوك و4 لملكات، ترجع إلى عصور الأسر 17 و18 و19 و20، من بينها مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.

عبدالله بن زايد: مصر تجدد جمالها

شارك سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، أمس السبت، لقطات تليفزيونية لمسيرة موكب نقل الموميات الملكية من ميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة، قائلاً عبر «تويتر»: «مصر تجدد جمالها».

 

المزيد من التفاصيل عبر الرابط التالي:

موكب المومياوات المصرية.. تعرف إلى قصة الـ 22 ملكاً وملكة

الصورة
1
الصورة
الصورة
المومياوات الملكية في مصر

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"