عادي

«مدني دبي» يدشّن أول مركبة إطفاء كهربائية في الشرق الأوسط

15:37 مساء
قراءة دقيقتين
Sffs

دبي: محمد ياسين
دشنت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، مركبة إطفاء كهربائية الأولى من نوعها فيالشرق الأوسط والثانية في العالم، مصممة وفق النظم التكنولوجية الحديثة، في افتتاح معرض «كاستم شو الإمارات»، الذي تجري فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي من 8 إلى 10 إبريل.
وقال اللواء الخبير راشد ثاني المطروشي، المدير العام للإدارة: إن المركبة تتفوق بسرعتها على المركبات التخصصية الأخرى بنسبة 20%، وتتميز بكفاءة عالية في تنفيذ المهام بنسبة 40%، ومزودة بنظام إضاءة حديثة (LED). 
كما أشار إلى أن نظام التحكم المزود بها قائم على تقنية CAN –BUST، وتشغيل حدسي بشاشة عرض بحجم 17 بوصة في قمرة القيادة. ويعمل نظام التحكم عن بعد بالتقنيات الحديثة TELEMATIC، تمكنها من الاتصال الدائم والمباشر بغرفة العمليات، وتسلّم جميع القراءات التي ترد منها، فضلاً عن تقنية الاتصال الفعال مع المصنع للنواحي التشغيلية. وحجرة قيادة متطورة تسع 6 من رجال الإطفاء والإنقاذ، مع خاصية التفاف المقاعد لعقد اجتماعات طاقم العمل، لوضع الخطط المناسبة لإدارة الحوادث.
وأضاف أن الإطفاء فيها يعتمد على نظام روزينباور NH35، ويتضمن مضخة ضغط بقدرات عالية، فضلاً عن ألواح خفيفة (FPN10-3000 und FPH40-250 acc.to EN1028)، ومضخة بمولد كهربائي ولوحة تشغيل في مؤخرة المركبة، وفوهات مياه مركزية، وكهرو هوائية بسعة 150 DN للخزان والمضخة. كما أن سعة الخزان 4 آلاف لتر، وسعة خزان الرغوة 400 لتر، مع نظام الرغوة FixMix 2.0 A. 
وأوضح أن المركبة تتميز بتقنيات إضافية، تتمثل في نظم إغلاق مركزي لقمرة القيادة وغرف المعدات، وتزويد الطاقة الكهربائية المدمج في الأجهزة الخارجية، و4 كاميرات عالية الدقة، وجهاز لقياس مستوى المياه والرغوة بالخزانات، فضلاً عن الشاحن السريع المخصص في مركز الإطفاء والإنقاذ، ويمنح المركبة شحناً بنسبة 80% في 40 دقيقة، ويمكنها من أداء المهمات من 6 إلى 8 ساعات متواصلة. 
وأكد أن المركبة صديقة للبيئة، لا تنبعث منها الغازات الضارة. كما أنها سهلة التشغيل ولا تصدر أصواتاً، وتعزز نجاح المشاريع الاستشرافية والابتكارية في تحقيق أفضل زمن استجابة للدفاع المدني. وتخدم توجهاته في حماية الأرواح والممتلكات.
فيما كشف العميد علي المطوع، مساعد المدير العام لقطاع الإطفاء والإنقاذ، خطة الإدارة العامة لتحويل جميع مركبات الإطفاء إلى كهربائية. مؤكداً الكفاءة التشغيلية للمركبات الجديدة. وقال إنها أعلى كلفة من التقليدية، لكنها على المدى الطويل أرخص، لما تمتاز به من انخفاض في الصيانة وقطع الغيار، فضلاً عن كلفتها التشغيلية بمحركاتها الكهربائية. 

dgdg
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"